عادي

السندات تتفوق على البيتكوين لتزايد الشكوك حول انتعاش العملات المشفرة

23:07 مساء
قراءة دقيقتين

حققت الأسهم والسندات عوائد أفضل من عملة البيتكوين في الربع (الثاني)، مما يزيد من احتمالية أن قوة طفرة العملات المشفرة بدأت في التراجع. وتتقدم مقاييس الأسهم العالمية والدخل الثابت والسلع على البيتكوين، أكبر الأصول الرقمية، والتي خسرت حوالي 5% منذ بداية إبريل.

وأظهر الذهب أيضاً تفوقاً واضحاً على البيتكون.

وتراجعت هذه العملة المشفرة بعد أن سجلت في مارس/آذار الماضي رقماً قياسياً بلغ 73798 دولاراً، وتلاشت الارتفاعات نحو الذروة مرة أخرى وبشكل متكرر.

والتطورات التي شهدتها، مثل التدفقات إلى الصناديق المتداولة في البورصة الأمريكية الخاصة بعملة البيتكوين أو التفاؤل بشأن التخفيضات النهائية لأسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي، أصبحت متعثرة الآن.

ويشير بعض المحللين إلى أن جزءاً كبيراً من الاشتراكات في صناديق الاستثمار المتداولة الأمريكية، والتي لم يتجاوز عمرها خمسة أشهر، ربما تكون آتية من مالكي البيتكوين الحاليين، أي أن تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة ليست جميعها أموالاً جديدة دخلت السوق، والأموال الجديدة فقط هي التي ستحرك السعر.

واستكشف الاستراتيجيون في بنك «جيه بي مورغان تشيس» أيضاً طبيعة الطلب على المنتجات التي اجتذبت حوالي 15 مليار دولار من صافي التدفقات حتى الآن.

وقالوا، إن من المحتمل أنه حدث تحول كبير عن المحافظ الرقمية في البورصات إلى صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة للتداول الفوري للبيتكوين؛ وباستبعاد ذلك، فإنهم يقدرون صافي التدفق لهذا العام إلى العملات المشفرة بقيمة 12 مليار دولار، بما في ذلك صناديق الاستثمار المتداولة، وجمع الأموال من خلال محافظ رأس المال الاستثماري، والاندفاع الذي تنطوي عليه العقود الآجلة في بورصة شيكاغو التجارية.

وكتب الاستراتيجيون في مذكرة أن هذا أقل من حوالي 45 مليار دولار في عام 2021، وحوالي 40 مليار دولار في عام 2022، وقالوا إنهم «يشككون» في استمرار وتيرة التدفقات الحالية لعام 2024 لبقية العام.

وتم تداول عملة البيتكوين بسعر 66750 دولاراً اعتباراً من الساعة 1:15 مساءً من يوم الجمعة في سنغافورة. وكانت قد تضاعفت أربع مرات منذ بداية العام الماضي في انتعاش من سوق هبوطية عميقة في عام 2022. وارتفعت بنسبة 67% في الأشهر الثلاثة حتى مارس، متفوقة بفارق كبير عن مؤشرات الأصول التقليدية.

وفي هذا الربع، تتراوح مقاييس للسندات والأسهم والمواد الخام العالمية من ثابتة على نطاق واسع إلى أكثر من 5%، وهو ما يكفي للتفوق على بيتكوين.

ويقول أكبر الداعمين للعملة، إن الأسعار التي تبلغ 100 ألف دولار أو أكثر ستتحقق في الوقت المناسب، بينما يقول النقاد، إن العملات المشفرة خالية من القيمة الجوهرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc53wt62

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"