عادي
16 % من إجمالي الزوار بين يناير وأكتوبر

دبي تستقطب 2.22 مليون سائح خليجي في 10 شهور

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: أنور داود

تواصل دبي تصدرها قائمة الوجهات المفضلة للسياح الخليجيين، فخلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2023 أظهرت الإحصائيات الرسمية الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة أن الخليجيين شكلوا نحو 16% من إجمالي زوار دبي خلال الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول 2023، بما يعادل 2.22 مليون سائح خليجي، ما يؤكد مكانة المدينة وجهة مفضلة للمسافرين في المنطقة.

تعد دبي وجهة مفضلة للسياح السعوديين، حيث تعد المملكة السوق الخليجي الأول لزوار دبي، (الثالث بين أكبر الأسواق المصدرة للزوار إلى دبي)، وبلغ عدد زوار دبي من هذا السوق الحيوي نحو 930 ألفاً، وفقاً لبيانات صدرت مؤخراً.

وتليها مباشرة سلطنة عمان، التي تعد السوق الثاني خليجياً، والسوق الخامس عالمياً، حيث زار نحو 860 ألفاً من مواطنيها دبي لقضاء العطلات،

وساهمت الكويت في عدد السياح الخليجيين إلى دبي، حيث استكشف 253 ألف زائر كويتي معالم دبي السياحية، ومكثوا في فنادقها خلال الفترة ذاتها، لتحل الكويت في المركز الثالث خليجياً والرابع عشر عالمياً، من حيث عدد الزوار إلى دبي. ويبلغ عدد زوار دبي من قطر والبحرين نحو 160 ألف زائر خلال الشهور العشرة الأولى من عام 2023. ولا تتوفر بيانات مفصلة عن الدولتين.

وتؤكد البيانات للفترة ذاتها أهمية سوق دول المجلس لقطاع السياحة في دبي، حيث شكل زواره نسبة كبيرة تبلغ 16% من إجمالي عدد السياح، ما يسلط الضوء على الجاذبية القوية والدائمة لدبي بين الدول المجاورة لها.

  • الروابط التاريخية

وتساهم الروابط التاريخية والثقافية وقرب المسافة بين دبي وبقية دول المجلس في تعزيز الحركة السياحية، فضلاً عن توفر خطوط الطيران، التي تشغل عدداً كبيراً من الرحلات بين دبي ومدن مختلفة في دول المجلس.

وكانت قدرة دبي على تقديم تجارب سياحية فريدة، عاملاً أساسياً في جذب السياح من دول المجلس، حيث أدى التزام المدينة بالابتكار والسلامة والضيافة إلى تعزيز مكانتها مركزاً سياحياً عالمياً.

وكشفت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي عن أحدث الإحصائيات الخاصة بأداء قطاع السياحة وأعداد الزوار الدوليين، خلال الشهور ال10 الأولى من العام الجاري، والتي أظهرت نجاح دبي في استقطاب 13.9 مليون زائر دولي، مقارنة ب11.4 مليون زائر دولي استقبلتهم المدينة في الفترة ذاتها من العام الماضي، بزيادة بلغت نحو 22%، ومقابل 13.5 مليون زائر في الفترة ذاتها من عام 2019، أي قبل جائحة «كوفيد-19» بنسبة نمو بلغت نحو 3%.

وحقق متوسط الإشغال الفندقي في جميع المنشآت العاملة في دبي نسبة 76%، مقابل 71% في الفترة ذاتها من عام 2022، ومقابل 74% للفترة ذاتها من عام 2019، مما يؤكد الطلب القوي على المنشآت الفندقية في المدينة، على الرغم من زيادة المعروض الفندقي بشكل كبير خلال الفترة ما بين 2019 حتى 2023. وسجل القطاع الفندقي في دبي نهاية أكتوبر 2023 أكثر من 149 ألف غرفة فندقية ضمن 818 منشأة فندقية، بنمو تقريباً 4%، مقابل 144.7 ألف غرفة فندقية ضمن 790 منشأة في نهاية أكتوبر 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/538stdwu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"