عادي
ارتفعت 152% خلال 2023

التوقعات الأكثر جرأة لعملة البيتكوين لعام 2024.. هل تصل إلى 500 ألف دولار؟

16:22 مساء
قراءة 7 دقائق
التوقعات الأكثر جرأة لعملة البيتكوين لعام 2024.. هل تصل إلى 500 ألف دولار؟
التوقعات الأكثر جرأة لعملة البيتكوين لعام 2024.. هل تصل إلى 500 ألف دولار؟

شهدت عملة البيتكوين ارتفاعاً كبيراً في عام 2023، حيث ارتفعت العملة الرقمية بنحو 152% خلال العام. ويتوقع عدد من المعلقين الذين تحدثت معهم «سي إن بي سي»، داخل وخارج صناعة العملات المشفرة، أن يستمر الارتفاع. 

فبعد أن وصلت إلى مستوى قياسي في عام 2021، واجهت عملة البيتكوين عام 2022 تقريباً، والذي تميز بانهيار المشاريع رفيعة المستوى ومشاكل السيولة والإفلاس.

في ذلك العام، أعلنت بورصة «إف تي إكس»، التي كانت في السابق واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، إفلاسها. وفي عام 2023، دِين مؤسسها سام بانكمان فريد بجميع التهم الجنائية السبع التي وجهها المدعون الفيدراليون ضده في الولايات المتحدة.

وفي عام 2023 أيضاً، أقر تشانغ بينغ زاو، الرئيس التنفيذي لـ«بينانس»، بالذنب في التهم الجنائية، واستقال من منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، كجزء من تسوية بقيمة 4.3 مليار دولار مع وزارة العدل.

وبعد أن انتهت هاتان القضيتان البارزتان، يرى العديد من المديرين التنفيذيين للعملات المشفرة، أنها فرصة للمضي قدماً ورسم خط تحت السلوك السيئ لاثنين من «الأطفال المدللين» في الصناعة.

  • موجة صاعدة جديدة

ومع عودة الحماس إلى أسواق العملات المشفرة، يدعو المسؤولون التنفيذيون في القطاع إلى بداية موجة صاعدة جديدة، تعتمد أساساً على شيئين: خفض عملة البيتكوين إلى النصف، والموافقة المحتملة على صندوق تداول عملة البيتكوين في الولايات المتحدة.

والتنصيف الذي يحدث كل أربع سنوات، هو حدث مكتوب في كود البيتكوين. يتم تخفيض المكافآت التي يحصل عليها عمال التعدين نظير تعدين البيتكوين إلى النصف. وهذا يحافظ على الحد الأقصى للمعروض من عملة البيتكوين، والتي لن يتبقى منها إلا 21 مليوناً منها.

وفي الوقت نفسه، هناك إثارة متزايدة لأن هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية ستوافق على أول صندوق استثماري متداول للبيتكوين، بعد سنوات من المعارضة. وهذا يعني أنه يمكن للمستثمرين شراء منتج يتتبع سعر البيتكوين، دون الحاجة إلى الذهاب للبورصة والاحتفاظ بالعملة الرقمية مباشرة. ويأمل القطاع أن يجذب هذا نطاقاً أوسع من المستثمرين، وعلى وجه الخصوص، كبار المستثمرين من المؤسسات.

ومع كل هذه الإثارة تأتي بعض التوقعات الجريئة حول سعر البيتكوين. إليكم بعضاً منها:

مارك موبيوس: 60 ألف دولار

في عام 2022، توقع مارك موبيوس بشكل صحيح أن تنخفض عملة البيتكوين إلى 20 ألف دولار عندما كان يتم تداولها فوق 28 ألف دولار. كان لديه سعر محدد بقيمة 10 آلاف دولار بعد ذلك، والذي تمسك به في عام 2023. ومع ذلك، لم يتحقق ذلك، مع ارتفاع عملة البيتكوين.
وبالنسبة لعام 2024، قال موبيوس لـ«سي إن بي سي»: «إن عملة البيتكوين قد تصل إلى 60 ألف دولار بحلول نهاية العام». وأضاف موبيوس: «لا يوجد سبب منطقي لهذا التنبؤ، باستثناء أن صندوق البيتكوين المتداول في البورصة يبدو محتملاً، وهذا أدى إلى زيادة الاهتمام بالعملة المشفرة».

«بت مايننغ»: 75 ألف دولار

من جهته، يعتقد يووي يانغ، كبير الاقتصاديين في شركة تعدين العملات المشفرة «بت مايننغ»، أن عملة البيتكوين قد تصل إلى مستوى مرتفع يصل إلى 75 ألف دولار بحلول عام 2024. ويعزو يانغ الارتفاع المتوقع في الأسعار إلى الموافقة على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة، ما أدى إلى زيادة الاستثمار المؤسسي في بيتكوين، إضافة إلى تنصيف عدد البيتكوين في مايو 2024، ما قد يؤدي إلى تقييد عرض بيتكوين. وقال يانغ في مذكرة عبر البريد الإلكتروني: «أتوقع أن يتم تداول عملة البيتكوين بنحو 25 ألف دولار إلى 75 ألف دولار في عام 2024، ومن 45 ألف دولار إلى 130 ألف دولار في عام 2025». وأضاف: «على الرغم من أن الأسعار المرتفعة ممكنة، فإن المستثمرين لن يستفيدوا جميعاً بسبب تقلبات السوق والميول البشرية للخوف والجشع».

واعتبر يانغ أن «موافقة مؤسسة التدريب الأوروبية تظل أكبر قصة بالنسبة لعملة البيتكوين في عام 2024، على الرغم من أنه يجب على المستثمرين أن يتوخوا درجة من الحذر بشأن التوقيت، نظراً للجروح التي خلفتها انهيارات شركات العملات المشفرة الكبرى، مثل لونا و إف تي إكس، وبما أنها سنة انتخابية من المرجح أن تصبح العملات المشفرة قضية سياسية أكثر».

وتابع: «توقيت السوق أمر صعب، لكن النهج التدريجي، التراكم في الأسواق الهابطة وجني الأرباح في الأسواق الصاعدة، قد يكون استراتيجية أكثر فعالية بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم تراكمات مبكرة».

كوين شيرز: 80 ألف دولار

قال جيمس باترفيل، رئيس قسم الأبحاث في «كوين شيرز»: «إن مشهد الأصول الرقمية مهيأ لتغير كبير في عام 2024، مدفوعاً بالموافقة المحتملة على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين في الولايات المتحدة». وقال باترفيل لـ«سي إن بي سي»: «إن هذا التطور الذي طال انتظاره يستعد لتوسيع قاعدة المستثمرين في العملات المشفرة ودمجهم بشكل أوثق مع الأسواق المالية التقليدية».

وتابع: «تشير التقديرات إلى أن زيادة الاستثمار بنسبة 20% من الأصول الحالية الخاضعة للإدارة (نحو 3 مليارات دولار)، يمكن أن تدفع أسعار بيتكوين إلى 80 ألف دولار أمريكي». وفي الوقت نفسه، أضاف باترفيل، أن «سيناريو قيام البنوك المركزية بتخفيض أسعار الفائدة يمكن أن يلعب أيضاً دوراً حاسماً في رفع سعر البيتكوين».

وسوف ينظر السوق أيضاً إلى عوامل تتجاوز التنصيف، والتي يعتبرها مسعرة بالفعل في عملة البيتكوين، والتي يمكن أن تؤثر في سعر العملة الرقمية بشكل أكبر. وقال باترفيل: «وهكذا، في حين أن التنصيف هو حدث معروف، فمن المرجح أن تكون العناصر الأخرى، وخاصة احتمال تخفيض أسعار الفائدة، مهمة في تشكيل سعر بيتكوين في المستقبل».

«نيكسو»: 100 ألف دولار

يعتقد أنتوني ترينشيف، المؤسس المشارك لشركة «نيكسو»، وهي بورصة للعملات المشفرة، أن عملة البيتكوين يمكن أن تصل إلى 100 ألف دولار في عام 2024. وفي عام 2022، دعا إلى أن تصل عملة البيتكوين إلى 100 ألف دولار، لكن ذلك لم يحدث. وبدلاً من ذلك، انهار سعر البيتكوين في ذلك العام. وامتنع عن أي توقعات أخرى بشأن الأسعار.

ولكن في مذكرة في ديسمبر، أعاد ترينشيف دعوته بقيمة 100 ألف دولار لعام 2024، مشيراً إلى النصف والموافقة المحتملة على العديد من صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين. 

وقال ترينشيف في مذكرة: «توقعاتي لعام 2024 هي أن الدفعة التوربينية المزدوجة الناتجة عن تخفيض عملة البيتكوين إلى النصف والموافقة الفورية على صناديق الاستثمار المتداولة، من شأنها أن تدفع عملة البيتكوين إلى 100 ألف دولار، مع احتمال ارتفاعها مرة أخرى في عام 2025». وأضاف: «الطريق إلى 100 ألف دولار سيكون مملوءاً بالعثرات غير المتوقعة والانخفاضات المكونة من رقمين مثل عملة البيتكوين».

وتابع: «إن أكبر المكاسب ستأتي من العملات الرقمية والمشاريع التي ليست حتى على الرادار بعد».

«ستاندرد تشارترد»: 100 ألف دولار

في نوفمبر، ضاعف بنك ستاندرد تشارترد طلبه لشراء البيتكوين بقيمة 100 ألف دولار في إبريل. وقال البنك: «إن هذا سيكون مدفوعاً بالموافقة على العديد من صناديق الاستثمار المتداولة». وقال البنك: «إن التنصيف سيكون أيضاً داعماً لعملة البيتكوين».

كارول ألكسندر: 100 ألف دولار

في عام 2022، حققت كارول ألكسندر، أستاذة التمويل بجامعة ساسكس، نجاحاً كبيراً في تحديد السعر المستقبلي للبيتكوين.

وتوقعت أن تنخفض عملة البيتكوين إلى 10 آلاف دولار في عام 2022. وفي ذلك العام، انخفضت عملة البيتكوين إلى نحو 15480 دولاراً، وفقاً لبيانات «كوين ديسك». بالنسبة لعام 2023، قال ألكسندر: «إن عملة البيتكوين سترتفع إلى 50 ألف دولار». وصلت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى سنوي عند 44700 دولار تقريباً في أوائل ديسمبر.

وصرّح ألكسندر لـ«سي إن بي سي» بأنه خلال الربع الأول من عام 2024، سيتم تداول عملة البيتكوين في نطاق يراوح بين 40 ألف دولار و55 ألف دولار، وذلك بسبب «المتداولين المحترفين الذين يخلقون التقلبات».

وستعتمد المرحلة التالية على الوقت الذي تقوم فيه هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية بتسوية الاتهامات ضد «كوين بيس» و«باينانس»، والتي قد تكون مطلوبة قبل الموافقة على صندوق تداول البيتكوين، وفقاً لما ذكره ألكساندر، مردداً صدى المعلقين الآخرين. رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات دعوى قضائية ضد «كوين بيس» و«باينانس» في عام 2023.

وقال ألكساندر: «إن تسوية هذه الرسوم من المرجح أن تكون في الربع الثاني أو الثالث، وبعد ذلك ستتم الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة، وسيرتفع سعر البيتكوين إلى 70 ألف دولار، وهو أعلى مستوى جديد على الإطلاق».

ويعتمد السعر بعد ذلك على قدرات مقدمي صناديق الاستثمار المتداولة، مثل بلاك روك وفيديليتي، «لتجهيز صناع السوق ليس فقط لإنشاء صناديق الاستثمار المتداولة، ولكن أيضاً للدفاع عن التلاعب بالأسعار في البورصات التي تخلق تقلبات مفرطة».

وخلص ألكساندر إلى أنه «قبل نهاية عام 2024، يمكن أن يتجاوز السعر 100 ألف دولار، ولكن فقط إذا كانت خوارزميات صانع السوق بلاك روك وفيديليتي لديها القدرة على تقليل التقلبات».

«ماتريكسبورت»: 125 ألف دولار

أصدرت «ماتريكسبورت»، التي تعتبر نفسها شركة خدمات مالية مشفرة، مذكرة في نوفمبر تتوقع أن تصل عملة البيتكوين إلى 63140 دولاراً بحلول إبريل 2024 و125 ألف دولار بحلول نهاية العام المقبل.

وقالت ماتريكسبورت في تقريرها: «استناداً إلى نموذج التضخم لدينا، من المتوقع أن تظل البيئة الكلية بمنزلة رياح داعمة قوية للعملات المشفرة. من المتوقع حدوث انخفاض آخر في التضخم، ما يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى البدء على الأرجح في تخفيضات أسعار الفائدة». وأضاف: «إلى جانب التيارات الجيوسياسية المتقاطعة، فإن هذه الجرعة الصحية من الدعم النقدي من شأنها أن تدفع بيتكوين إلى مستويات عالية جديدة في عام 2024».

ويرى العديد من المحللين أن تخفيف السياسة النقدية يدعم عملة البيتكوين، والتي يُنظر إليها على أنها أصل محفوف بالمخاطر. وفي الوقت نفسه، يرى بعضهم أن عملة البيتكوين هي نوع من الأصول «الملاذ الآمن» لصب الأموال فيها في أوقات الصراعات الجيوسياسية، على الرغم من أن الكثيرين لا يتفقون مع هذه النظرية.

«كوين فاند»: ما يصل إلى 500 ألف دولار

لدى «كوين فاند» لرأس المال الاستثماري واحدة من أعلى أسعار شراء البيتكوين لعام 2024. وقال سيث جينس، الشريك الإداري في «كوين فاند»، لـ«سي إن بي سي»: «لدى البيتكوين علاقة عكسية قوية مع الدولار والعوائد الحقيقية، وكلاهما ينخفض الآن».
وتابع: «نتوقع أيضاً أن تكون متابعة التدفقات الداخلة بعد إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين، إضافة إلى الإثارة المتزايدة حول الموافقة المحتملة على صناديق الاستثمار المتداولة في إيثريوم (الإيثر) في وقت لاحق من عام 2024، ذات معنى كبير».
وأضاف جينس أنه «يعتقد أن الصناعة تمر بعملية التطبيع التنظيمي».

وشدد على أن «عملة البيتكوين يمكن أن تصل إلى مليون دولار لكل عملة في هذه الدورة المقبلة»، لكنه قال: «إن التوقعات المعقولة لعام 2024 ستشهد سعر بيتكوين بين 250 ألف دولار و500 ألف دولار». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/79y3yb87

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"