عادي
«الضرائب» تحدد 4 شروط يجب توافرها في مقدم الطلب

سكن العائلة شرط لرد الضريبة عن منازل المواطنين

23:18 مساء
قراءة دقيقتين
حي سكني
دبي: حازم حلمي

دعت الهيئة الاتحادية للضرائب مواطني دولة الإمارات، إلى ضرورة العيش في المساكن الجديدة الذي تم تشييدها حديثاً، من أجل رد ضريبة القيمة المضافة عن المساكن الجديدة التي يحق للمواطنين استردادها.

قالت الهيئة في إيضاح لها حصلت «الخليج» على نسخة منه: «المسكن الجديد الذي يبنيه ويشيده مواطن دولة الإمارات، يحق له استرداد ضريبة القيمة المضافة عنه، وإذا لم يسكن ويقيم فيه مقدم طلب الاسترداد وعائلته، فسوف يطلب منه دفع قيمة الضريبة التي سبق ردها من قبل الهيئة».

وأضافت الهيئة: «ترد قيمة الضريبة عن مساكن المواطنين حصراً للمساكن التي يسكنها ويقيم فيها مقدم الطلب الإماراتي أو عائلته، وما دون ذلك لن يحق له طلب استرداد قيمة الضريبة المضافة عن مسكنه الجديد».

  • شروط الاسترداد
الصورة

وحددت الهيئة 4 شروط من أجل طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء المساكن الجديدة لمواطني دولة الإمارات، وهي، أن يكون مقدم الطلب إماراتياً ويحمل خلاصة قيد صالحة، وأن يكون المبنى حديث البناء، وتقديم طلب الاسترداد خلال 12 شهراً من تاريخ اكتمال بناء المسكن الجديد، واستخدام المسكن الذي تم رد الضريبة عنه حصراً كمسكن لمقدم الطلب أو لعائلته.

وبينت الهيئة أن عملية الاسترداد تتم بإجراءات تتميز بالبساطة والوضوح عبر منصة الاسترداد الإلكترونية، وبعد التحقق من المستندات التي يرسلها المواطنون، يتم إخطارهم بالاستحقاق والتأكد من تطابق مبلغ الاسترداد مع الفواتير الضريبية المقدمة، ثم يتم تحويل مبلغ الاسترداد إلى الحساب المصرفي لمقدم الطلب بعد إبلاغه بالموافقة النهائية.

  • مستندات ضرورية

وطلبت الهيئة من مقدمي طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة عن مساكنهم الجديدة ضرورة توفير 12 مستنداً، نسخة من الهوية الإماراتية، وخلاصة القيد الإماراتية، شهادة إنجاز/إشغال المسكن، وخطاب الحساب المصرفي، وأول مخطط معماري معتمد من البلدية (Layout.PDF)، يبين جميع المباني المشيدة على الأرض، وأول رخصة بناء، ونسخة من عقد المقاولة (بما في ذلك جميع ملحقاته)، ونسخة من عقد الاستشاري (بما في ذلك جميع ملحقاته)، ونسخة عن جدول الكميات، ونسخة عن جدول المواد، وجميع الفواتير الضريبية الكاملة مع إثبات الدفع (كإيصال الدفع أو ختم الدفع)، وأي مستندات أخرى تطلب في مرحلة لاحقة.

  • 12 مستنداً
  1. نسخة من الهوية الإماراتية
  2. خلاصة القيد الإماراتية
  3. شهادة إنجاز/إشغال المسكن
  4. خطاب الحساب المصرفي
  5. أول مخطط معماري معتمد
  6. أول رخصة بناء
  7. نسخة من عقد المقاولة
  8. نسخة من عقد الاستشاري
  9. نسخة عن جدول الكميات
  10. نسخة عن جدول المواد
  11. الفواتير الضريبية وإثبات الدفع
  12. أي مستندات أخرى تطلب لاحقاً
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr4m8kjw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"