عادي

الصين تحذّر من «عقاب قاسٍ» لأي محاولات لاستقلال تايوان

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
وزير الخارجية الصيني: تايوان «لم تكن يوماً بلداً» ولن تكون
وزير الخارجية الصيني: تايوان «لم تكن يوماً بلداً» ولن تكون

شدد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، امس الأحد، على أن تايوان «لم تكن يوماً بلداً»، ولن تكون، محذّراً من عقاب «قاسٍ» لأي خطوات نحو استقلالها، غداة انتخابات رئاسية انتهت بفوز لاي تشينغ-تي، المؤيد للاستقلال. فيما دعت تايبيه بكين إلى احترام نتائج الانتخابات الرئاسية، وتعهدت بحماية الجزيرة مما اسمته بـ«تهديدات بكين وترهيبها»، في حين رحبت عواصم غربية بالانتخابات، لكنها دعت للحفاظ على الوضع القائم في الجزيرة.
وقال وزير الخارجية الصيني خلال مؤتمر صحفي في القاهرة «تايوان لم تكن يوماً بلداً. لم تكن كذلك في الماضي، وبالتأكيد لن تكون كذلك في المستقبل». وأضاف «أياً تكن نتائج الانتخابات، لا يمكنها أن تغيّر الواقع الأساسي بوجود صين واحدة، وتايوان هي جزء منها». وحذّر من أنه «في حال فكّر أحد في جزيرة تايوان في المضي نحو الاستقلال، سيكون ذلك محاولة... لتقسيم الصين، وسيتم بالتأكيد معاقبتهم بشكل قاسٍ من قبل التاريخ والقانون»، مؤكداً أن أي محاولة لذلك ستبلغ «طريقاً مسدوداً».
ورأى أن محاولات كهذه «تهدّد بشكل جدي رفاهية المواطنين في تايوان، وتضرّ بشكل بالغ بالمصالح الأساسية للأمة الصينية، وتهدد، بشكل خطر، السلام والاستقرار في منطقة مضيق تايوان».
وفي السياق، وصل وفد أمريكي إلى تايوان، امس الأحد، في زيارة غير رسمية، وأعلن مكتب التمثيل الأمريكي في تايبيه، سيجري الوفد المكلّف من إدارة جو بايدن، محادثات مع «عدد من الشخصيات البارزة» اليوم الاثنين، على ما قال المعهد الأمريكي في بيان.
وكانت بكين انتقدت بشدة، تهنئة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لاي على انتخابه رئيساً. وقال متحدث باسم الخارجية الصينية، امس الأحد، إن البيان «يرسل إشارة خاطئة جداً، إلى القوى الانفصالية المطالبة بـ«استقلال تايوان»». وأضاف «إننا نأسف بشدة لذلك، ونعارضه بشدة، وقدمنا احتجاجات قوية لدى الجانب الأمريكي». واعتبرت بكين أن البيان «ينتهك بشكل خطر مبدأ صين واحدة»، وتعهُد واشنطن إبقاء علاقات غير رسمية فقط مع تايوان. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/fubed4z9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"