عادي

السجن لمئة شخص في فيتنام على خلفية إطلاق نار

21:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة

هانوي- أ ف ب

حُكم بالسجن على مئة شخص اتهم معظمهم بالإرهاب، إثر عمليات إطلاق نار أودت بتسعة أشخاص في يونيو/ حزيران الماضي في فيتنام، وفق ما أفاد وسائل إعلام محلية.

وفي ختام محاكمة استمرّت خمسة أيام في محكمة داك لاك، حُكم على عشرة منهم بالسجن مدى الحياة، في مقابل عقوبات تتراوح بين تسعة أشهر و20 سنة، وفق المصدر عينه الذي كشف أن كلّ هؤلاء الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و56 سنة ينتمون إلى أقليات إثنية.

وأفاد موقع «في إن إكسبرس» بأن 98 شخصاً منهم كانوا متهمين بالإرهاب، فيما اتُّهم شخص واحد بأنه خبّأ مجرمين في منزله، واتُّهم آخر بأنه سهّل الهجرة غير القانونية. وحُكم غيابياً على ستة فارين من العدالة، وصدرت في حقّهم مذكّرات توقيف دولية.

في 11 يونيو/ حزيران 2023، قُتل أربعة شرطيين ومسؤولان محليان وثلاثة مدنيين في عمليات إطلاق نار نادرة في فيتنام، حيث يُحظر على السكان حيازة أسلحة نارية. وهاجم رجال على درّاجات هوائية مقر لجنة الشعب ومراكز الشرطة في داك لاك.

وجاء في الحكم أن «القضيّة جدّ خطرة مع إرهابيين حاولوا الانقلاب على الدولة».

وخلصت المحكمة إلى أن معظم المتهمين نفذوا فعلتهم «بقلّة فهم». واتّهم القضاة «مجموعات رجعية» مقرّها الولايات المتحدة بالسعي إلى اجتذابهم، أو بتهديدهم، أو إجبارهم على المشاركة في الهجمات.

وتشكّل الهضبات العالية في فيتنام حيث تعيش عدّة أقليات إثنية معقلاً لمعارضي الحكم الشيوعي. ويطالب بعضهم بحكم ذاتي أوسع، فيما تعلو أصوات في الخارج للمطالبة باستقلال المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2mcxbrb2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"