عادي

مخاوف من تزايد تصاريح التنقيب عن الكنوز في بريطانيا

19:15 مساء
قراءة دقيقتين
الجلد المكتشف

إعداد: مصطفى الزعبي

ينقب آلاف البريطانيين في نهر التايمز وأماكن آخرى في البلاد على أمل العثور على كنوز من القرون الماضية، وهم من مالكي التصاريح وتتزايد أعدادهم، ولذلك فقد تم تأجيل أحلام المتقدمين للحصول على تراخيص لمدة 14 شهراً، منذ أن علقت هيئة ميناء لندن جميع التصاريح الجديدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بسبب مخاوف بشأن تأثير ما سمته «الهواية» على البيئة.

وقالت الهيئة حينها: «الطلبات ارتفعت من 200 فقط قبل أربع سنوات إلى 5000، وهو ما يشتبه في أنه يرجع إلى اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي التي جلبت موجة جديدة من المتحمسين».

ويقترب الآن موعد إعادة منح تراخيص جديدة مع انتهاء الموعد المحدد لوقفها.

واستمرت الاكتشافات في التدفق من حاملي التصاريح، حيث اكتشف ستيف توملينسون البالغ من العمر 52 عاماً هذا الأسبوع قطعة من الجلد المدبوغ يعود تاريخها إلى 2500 قبل الميلاد، ما يجعلها الأقدم على الإطلاق في المملكة المتحدة.

وكان عالم الآثار والأب لطفلين يبحث في شمال كينت عندما عثر على قطعة من الجلد يبلغ طولها 21 سم فقط، تخرج من الوحل، وتم تحديد التأريخ بالكربون ليؤرخها على أنها من 2466 قبل الميلاد.

وقبلها ستة أشهر، عثر على حذاء على بعد 60 قدماً فقط من المكان الموجود عند مصب نهر التايمز حيث اكتشف اكتشافه الأخير.

وكشف التأريخ الكربوني أن القطعة كانت عبارة عن حذاء عمره 3000 عام، في أواخر العصر البرونزي، ما يجعله أقدم حذاء تم العثور عليه على الإطلاق في الجزر البريطانية.

وكان حذاء الطفل الصغير يبلغ طوله حوالي 15 سم، وهو أصغر حذاء تم العثور عليه في العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/42tba2yc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"