عادي

محاكم بريطانيا تستعد لمعركة قضائية بين مؤسس «تويتر» وعالم أسترالي حول «بيتكوين»

20:11 مساء
قراءة دقيقتين

قرر جاك دورسي، المؤسس المشارك لمنصة «تويتر»، خوض معركة قضائية أمام المحكمة العليا البريطانية، ضد عالم الكمبيوتر الأسترالي كريج رايت، الذي يدعي أنه مبتكر العملة المشفرة «بيتكوين».

وقرر تحالف براءات الاختراعات المشفرة المفتوح «كوبا» المملوك لجاك دورسي مقاضاة كريج رايت، بعدما زعم أنه ساتوشي ناكاموتو الذي ابتكر «بيتكوين» في 2008 قبل اختفائه المفاجئ.

وطلب تحالف «كوبا» في دعواه أن تؤكد أو تنفي المحكمة علاقة كريج رايت بابتكار «بيتكوين»، خاصة أنه يضايق مطوري العملات المشفرة بزعم حقوقه للملكية الفكرية.

وزعم كريج رايت، 53 عاماً، منذ عام 2016 أنه ساتوشي ناكاموتو الحقيقي، مؤلف «الورقة البيضاء» التي كانت وراء العملة المشفرة الأساسية في العالم، لكنه فشل في إثبات ذلك حتى الآن.

وقال تحالف كوبا: إن الحكم لو صدر بنفي علاقة رايت بالعملة المشفرة الأشهر حول العالم، سيكون من شأنه منع العالم الأسترالي من مضايقة الأشخاص الذين يسعون إلى تطوير مشاريع متعلقة بالبيتكوين.

وأشار متحدث باسم كوبا إلى أن المحكمة ستبدأ نظر القضية، الاثنين، 5 فبراير الجاري، ومن المتوقع أن تستمر الجلسات لمدة شهر، مؤكداً «ستظهر بشكل قاطع أن الدكتور رايت ليس ساتوشي ناكاموتو ولن يتمكن من الاستمرار في تهديد المطورين».

وعرض كريج رايت تسوية القضية خارج المحكمة، الشهر الماضي، وهي الخطوة التي رفضها تحالف كوبا، وتضمن عرض التسوية دعوة الأطراف المعنية للتبرع لإحدى الكنائس في أستراليا ووقف أي حملات إعلامية ضد العالم الأسترالي.

وطالب رايت في عرض التسوية كيانات غير مسماة التوقف عن الادعاء بأنها تمثل عملة البيتكوين الأصلية، كما يتصورها بوصفه ساتوشي ناكاموتو.

ونشر ساتوشي ناكاموتو النص الأساسي للبيتكوين في 31 أكتوبر 2008، وبعدها تبادل رسائل البريد الإلكتروني مع أحد مؤيدي فكرة العملة، قبل أن يختفى بشكل مفاجئ في 2011 دون أثر.

وانتشرت التكهنات حول هوية ساتوشي ناكاموتو الحقيقية منذ ذلك الحين، حتى تقدم كريج رايت للادعاء بأنه العالم المختفي في عام 2016. وفشل رايت حتى الآن في توفير رمز آمن يتكون من سلسلة سداسية عشرية من الأرقام والحروف، من شأنه أن يتيح الوصول إلى 1.1 مليون عملة بيتكوين أصلية استخرجها ناكاموتو، وتبلغ فيمتها الحالية حوالي 46 مليار دولار، حيث زعم أنه دمر قرص الكمبيوتر الصلب الذي كان يحتوي على تلك المفاتيح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr4aje6n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"