عادي

«استمراراً للمذبحة».. الصين تعقّب على «فيتو» أمريكا بشأن غزة

11:12 صباحا
قراءة دقيقتين
«استمراراً للمذبحة».. الصين تعقّب على «فيتو» أمريكا بشأن غزة
«استمراراً للمذبحة».. الصين تعقّب على «فيتو» أمريكا بشأن غزة
بكين - رويترز
ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، نقلاً عن مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، أن بكين عبرت عن خيبة أملها الشديدة إزاء عرقلة الولايات المتحدة، مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي، يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.
واستخدمت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) للمرة الثالثة ضد مشروع قرار للمجلس، التابع للأمم المتحدة، مما عرقل مطلباً بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، غير أنها تضغط على المجلس المكون من 15 عضواً، للدعوة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس.
وقالت الولايات المتحدة: إن مشروع القرار الذي قدمته الجزائر قد يعرض للخطر المفاوضات الحساسة بين الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر، التي تهدف إلى التوسط في وقف القتال وتأمين إطلاق سراح الرهائن.
ونقلت شينخوا عن تشانغ جون قوله: «تعبر الصين عن خيبة أملها واستيائها الشديدين من الفيتو الأمريكي»، وحث المجلس على الضغط من أجل وقف إطلاق النار ووصفه بأنه «التزام أخلاقي لا يسع المجلس التهرب منه».
وقال تشانغ: «الفيتو الأمريكي يبعث برسالة خاطئة، ويدفع الوضع في غزة إلى مستوى أكثر خطورة»، مضيفاً، أن الاعتراض على وقف إطلاق النار في غزة لا يختلف عن إعطاء الضوء الأخضر لاستمرار المذبحة.
وأضاف تشانغ، أن امتداد الصراع يزعزع استقرار الشرق الأوسط، مما يزيد من مخاطر نشوب حرب أوسع نطاقاً، ونقلت شينخوا عنه قوله، «بإطفاء لهيب الحرب في غزة يمكن للعالم فقط أن يمنع نيران الجحيم من اجتياح المنطقة بأكملها».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/44vwrsx9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"