عادي

أوكرانيا تأسف لمقاطعة مسؤولين بولنديين اجتماعاً حدودياً

00:13 صباحا
قراءة دقيقتين
1

لفيف - أ ف ب

وصفت أوكرانيا الجمعة بال«مؤسف» عدم لقاء مسؤولين من بولندا وفداً أرسلته إلى الحدود لإجراء محادثات ترمي إلى وضع حد لإغلاق مزارعين بولنديين نقاطاً حدودية أمام الشاحنات الأوكرانية.

وجاء الاجتماع المقترح، والذي لم توافق بولندا على حضوره، في وقت تحذّر فيه كييف من أن احتجاجات المزارعين تهدّد صادراتها، وتحول دون تسليم أسلحة تحتاج إليها بشدة في حربها ضد روسيا.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال: «للأسف لم يحضر مسؤولون في الحكومة البولندية، على الرغم من أننا ناشدناهم علناً، وعرضنا مقترحاتنا، وسنواصل هذا العمل».

ولفت إلى أن أوكرانيا على تواصل مع رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، مشدداً على أن الأزمة تتطلب حلاً في أسرع وقت ممكن. واقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقد الاجتماع في وقت سابق من الأسبوع الحالي، لكن وارسو الساعية لعدم استعداء مزارعيها، لم تستجب لدعوته.

وبدلاً من ذلك عرض توسك إجراء محادثات بين حكومتي البلدين في وارسو الشهر المقبل، وأبلغ صحفيين الخميس بأن المفاوضات جارية. وقال توسك: إن «اجتماع الحكومتين سيعقد في وارسو في 28 مارس/ آذار»، مشيراً إلى أنه «من الأفضل مواصلة المحادثات على المستويين التقني والتنظيمي».

والجمعة قال مدير مكتب توسك في تصريح، إن وارسو وكييف لا تزالان بعيدتين عن التوصل لاتفاق حول صادرات الحبوب الأوكرانية. وقال يان غرابيتش إن الوضع الراهن للمناقشات «لا يتيح لنا القول إن لدينا حلاً مُرضياً للجانب البولندي أو للمزارعين البولنديين. نحن بعيدون عن اتفاق كهذا».

وعمد المزارعون إلى إغلاق معابر حدودية هذا الشهر تعبيراً عن غضبهم إزاء ما يعتبرونها «منافسة غير منصفة» مع صادرات الحبوب الأوكرانية. وتشكل الاحتجاجات الأخيرة نكسة جديدة للعلاقات بين أوكرانيا وبولندا التي نجحت قبل بضعة أسابيع في وضع حد لإغلاق سائقي شاحنات بولنديين الحدود لمدة شهرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2xztevpz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"