عادي
وصفات رمضانية

دجاج تكا ماسالا.. عناصر غذائية ونكهة لذيذة

23:36 مساء
قراءة دقيقتين
دجاج تكا ماسالا.. عناصر غذائية ونكهة لذيذة

إعداد: راندا جرجس

تشتهر وصفة «دجاج تكا مسالا» بأنها من الوجبات المميزة في المطبخ الهندي، الغنية بأطيب التوابل والبهارات، ويتم تحضيرها إلى جانب الأرز الأبيض المفلفل. ويقول راجيف ماهور، شيف مطعم «غوب أند شوب»: «يعد هذا الطبق من الوجبات الغذائية والنكهة اللذيذة التي تتزين بها الموائد الرمضانية». المكونات: 8 قطع أفخاذ دجاج مخلية من العظم والجلد، 150 جراماً من الزبادي، 20 جراماً من مسحوق الفلفل الأحمر، ملعقة كبيرة من معجون الزنجبيل ومهروس الثوم وعصير الليمون، وزيت الخردل، ومعلقة صغيرة من مسحوق أوراق نبات الحلبة، ½ ملعقة صغيرة مسحوق الجارام ماسالا، والملح بحسب الرغبة.

طريقة التحضير

يتم نقع أفخاذ الدجاج في معجون الزنجبيل والثوم والملح وعصير الليمون، وتُترك جانباً، ويتم تحضير التتبيلة باستخدام الزبادي ومسحوق الفلفل الأحمر والجارام ماسالا والملح وأوراق نبات الحلبة وزيت الخردل، ثم تُسكب على قطع الدجاج وتُفرك جيداً، وتوضع في الثلاجة لمدة لا تقل عن 3 أو 4 ساعات، وبعد ذلك يتم إدخالها في فرن بدرجة حرارة 200 درجة مئوية لمدة تراوح بين 15 و20 دقيقة حتى ينضج تماماً.

تجهيز الصلصة: يُسخن 70-100 مل من زيت بذور اللفت في مقلاة، ويُضاف إليه 250 جرام من البصل المفروم ويُقلب حتى يصبح ذهبي اللون، ثم يوضع 100 جرام من الطماطم المفرومة، ومعلقتين كبيرتين من معجون الطماطم ومعلقة كبيرة من الثوم والزنجبيل المفرومين، ويُقلب لمدة دقيقة واحدة حتى تفوح رائحتهما، وتُضاف ملعقة كبيرة من العسل وأوراق نبات الحلبة الجافة والمجروشة، ومعلقة صغيرة من مسحوق جارام ماسالا، الكمون، الكزبرة، ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر، وملح بحسب الرغبة، وماء بحسب الحاجة، وتُترك لمدة 4 إلى 5 دقائق لتطهى مع التحريك بين الحين والآخر حتى تتماسك الصلصة، ويصبح لونها أحمر داكناً.

التقديم: تُضاف الكريمة الطازجة المضاعفة والعسل وتُقلب الصلصة بانتظام، ثم تُضاف قطع دجاج التكا المطبوخة وتُطهى لمدة 8 إلى 10 دقائق إضافية حتى تتماسك الصلصة، ما يساعد الدجاج على التشبع بنكهات الصلصة بأقصى قدر ممكن، ويوضع عليها ملعقتان كبيرتان من 150 جراماً من الكزبرة الطازجة المضاعفة (للتزيين).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu34awrt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"