عادي
سجلت نمواً طبيعياً 9% في حجم الاستهلاك

112 مليون درهم أرباح «تبريد» بالربع الأول 2024

21:29 مساء
قراءة دقيقتين
الشركة الوطنية للتبريد المركزي «تبريد»
أبوظبي: «الخليج»

سجلت الشركة الوطنية للتبريد المركزي «تبريد» (الشركة الأم)، صافي أرباح، بعد احتساب الضريبة، 112 مليون درهم بالربع الأول 2024، بتراجع 52.54%، مقارنة ب 236 مليون درهم من ضمنها أرباح غير متكررة بالربع الأول 2023. وسجلت الشركة إيرادات بقيمة 468 مليون درهم خلال الربع الأول 2024.

وسجلت ارتفاعاً بنسبة 9% على أساس سنوي في حجم الاستهلاك، مدفوعاً بتوصيلات التبريد الجديدة نتيجة النمو الطبيعي الذي شهدته الشركة خلال العام الماضي.

وبلغ صافي أرباح الشركة قبل احتساب الضريبة 122 مليون درهم، مرتفعة بنسبة 4% مقارنة ب 117 مليون درهم بعد تعديل البنود غير المتكررة للأرباح والخسائر للفترة نفسها من العام الماضي.

واستمرت إيرادات «تبريد» والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بتحقيق معدل نمو إيجابي خلال الربع الأول 2024 مقارنة بالربع الأول 2023. ونظراً للإدارة المالية الحكيمة للشركة وقدرتها العالية على توليد الأرباح بلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نسبة 58% مقارنة ب 57% في الربع الأول من 2023.

  • معدل تحويل النقد

وأسهمت إدارة «تبريد» المتقنة لرأس المال العامل، في تحقيق معدل تحويل النقد بنسبة 90%، مما يؤكد الكفاءة التشغيلية العالية. ويعتبر استكمال المرحلة الثالثة من برنامج «تسهيل»، وهو برنامج واسع النطاق أطلقته الشركة لتحديث أجهزة التبريد باستخدام محركات التردد المتغير Variable Frequency Drives، مثالاً واضحاً لسعي الشركة بشكل دؤوب لتحقيق التميز التشغيلي، وزيادة كفاءة استخدام الطاقة وتعزيز الحياد الكربوني في عمليات التبريد المستدام الذي توفره لعملائها.

كما تؤكد مستويات الدين المنخفضة للشركة التزامها باعتماد الممارسات المالية السليمة، والتي تدعمها في تحقيق معدلات رافعة مالية أفضل، حيث بلغت نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 3.97 ضعفاً في نهاية الربع الأول من 2024. وقد نجحت «تبريد»، بحلول نهاية الربع الأول، في إتمام مناقصة طرحتها بهدف إعادة شراء بعض الصكوك الخاصة بها والمستحقة في عام 2025، والتي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار. وبذلك أعادت «تبريد» شراء 240 مليون دولار (880 مليون درهم) من صكوكها التي ستستحق في عام 2025، بما يشمل الصكوك التي تم شراؤها قبل طرح المناقصة.

وارتفع إجمالي حجم توصيلات العملاء إلى 1.305 مليون طن تبريد. كما تم إضافة 1,710 طن تبريد عبر توصيلات عملاء جدد معظمها في الإمارات.

نمو مميز

وقال خالد عبدالله القبيسي، رئيس مجلس الإدارة: «تسرنا مشاركة النمو المميز الذي تحققه «تبريد» على أبرز المقاييس المالية والتشغيلية، والذي يؤكد التزامنا بتوفير القيمة للمستثمرين، ويسلط الضوء على المبادرات الاستراتيجية للشركة وأدائها القوي».

وأضاف القبيسي: «ومع هذا المسار التصاعدي المستمر، تواصل إطلاق المبادرات الاستراتيجية على الصعيدين المحلي والإقليمي للحفاظ على الزخم الإيجابي للشركة على المدى المتوسط. نحن واثقون بقدرتنا على مواصلة ريادة قطاع التبريد المستدام، وتوفير القيمة لمساهمينا، والمشاركة في نمو وازدهار المجتمعات والشركات والقطاعات التي تخدمها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4w4w3ar8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"