عادي

مصر تتجه لتحريك أسعار الخبز والكهرباء لكن ستظل مدعومة

19:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مصطفى مدبولي

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، إن مصر مضطرة لتحريك أسعار الخبز، «لكن سيظل مدعوماً بصورة كبيرة».

كما لفت مدبولي إلى تكليف وزيري الكهرباء والبترول، لوضع خطة للعمل على وقف تخفيف الأحمال بشأن انقطاع الكهرباء، مع انتهاء التوقيت الصيفي، بحد أقصى نوفمبر/تشرين الثاني أو ديسمبر/كانون الأول المقبل، مشيراً إلى أنه طالب بوضع خطة على مدار 4 سنوات لتحريك أسعار الكهرباء مع استمرار دعم الفئات القليلة.

وأوضح أنه تم وضع خطة واضحة لإحداث توازن في أسعار المنتجات البترولية بنهاية عام 2025، موضحاً أن استهلاك مصر من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي فاتورته 55 مليار دولار في العام، 33 مليار دولار منها تخرج من الأراضي المصرية.

وأوضح أنه تم الاتفاق مع وزير المالية على وضع خطة لسداد من 20 ل25% من متأخرات الشركاء الأجانب، لافتاً إلى زيادة فاتورة الدعم العام المقبل ل 636 مليار جنيه بزيادة 20%، مشيراً إلى أنه وقت الأزمات العالمية التي شهدها العالم، مصر ظلت عاماً ونصف عام تثبّت الأسعار لقطاع الكهرباء والدولة تتحمل هذا التثبيت.

وأضاف مدبولي أن مصر ستدرس «موازنة» أسعار منتجات الوقود بنهاية عام 2025، في مسعى لتخفيف العبء المالي على الميزانية الحكومية، لكن أسعار البنزين ستظل مدعومة.

وأكد مدبولي أنه سيتم الاستعانة بالحوار الوطني والخبراء الاقتصاديين لوضع تصور اقتصادي بنهاية 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ynvny6z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"