عادي

اختبارا دم للكشف عن السرطان والتصلب العصبي

20:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

إعداد: مصطفى الزعبي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اختبار «Guardant Health's Shield» للدم جديد يمكنه اكتشاف سرطان القولون في وقت مبكر.

وصوتت اللجنة بأغلبية 7 أصوات مقابل 2 على أن الفوائد تفوق المخاطر عند استخدام اختبار دم لسرطان القولون.

وقال أطباء: «اختبار الدم يعزز الدور الحاسم في تحسين معدلات الفحص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة».

والموافقة عليه يجعله اختباراً لسرطان القولون يعتمد على الدم في الولايات المتحدة: تمت الموافقة على Epi proColon من شركة Epigenomics في عام 2016.

ويشخص 150 ألف مريض أمريكي بسرطان القولون سنوياً، وهو السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان في البلاد، مع أكثر من 50 ألف حالة وفاة كل عام، وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية.

وفي اختبار دم آخر، تمكن باحثون من كلية ترينيتي في دبلن إيرلندا من تطوير اختبار دم للكشف عن مرض التصلب العصبي المتعدد، حيث يعانيه 2.8 مليون شخص في أنحاء العالم، وينتج عن المرض إتلاف الجهاز المناعي لأجزاء من الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، ما قد يؤدي إلى مشاكل في الحركة والرؤية والتوازن والإحساس.

على الرغم من أنه يمكن التحكم في العديد من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد، إلا أنه لا توجد حالياً طريقة لعلاج هذه الحالة أو الوقاية منها. ويرجع ذلك إلى الاستجابة المناعية المعقدة التي تؤدي إلى هذا المرض.

لكن اختبار الدم الذي قمت بتطويره سمح بتقدير قوة الاستجابة المناعية لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، وتطوير علاجات أفضل لهذه الحالة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ty3ef2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"