عادي
إثر مخاوف انخفاض الإمدادات

أسعار القمح عند أعلى مستوى في 10 شهور

17:54 مساء
قراءة دقيقتين

قفزت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بنسبة 3%، الثلاثاء، لتصل إلى أعلى مستوى في 10 شهور، قبل أن تقلص مكاسبها مع رد فعل السوق على انخفاض توقعات الحصاد وتغير توقعات هطول الأمطار لأكبر مصدر في روسيا.

كما ارتفعت أسعار الذرة أيضاً، مدعومة بالقمح والتخفيضات الأخيرة لتوقعات الإنتاج في أمريكا الجنوبية، في حين انخفض فول الصويا. وارتفع عقد القمح الأكثر نشاطاً في بورصة شيكاغو للتجارة (CBOT) بنسبة 1.9% إلى 7.10 دولار للبوشل. وارتفع في وقت سابق إلى 7.20 دولار، وهو مستوى لم يشهده منذ أواخر يوليو/تموز من العام الماضي، متجاوزاً أعلى مستوى سابق له في 10 شهور، والذي سجله الأسبوع الماضي.

وبعد إغلاق الاثنين بمناسبة عطلة يوم الذكرى في الولايات المتحدة، لحقت العقود الآجلة في شيكاغو في البداية بارتفاع اليوم السابق للقمح في يورونكست، والذي سجل أعلى مستوياته خلال عام واحد. وضرب الطقس الجاف والصقيع الشديد المناطق الزراعية في جنوب روسيا. وفي الوقت نفسه، أدت الأمطار الغزيرة في سيبيريا إلى إغراق التربة هناك مع بدء زراعة القمح الربيعي.

  • إنتاج القمح الروسي

وخفضت شركة IKAR الاستشارية، الاثنين، تقديراتها لإنتاج القمح الروسي إلى 81.5 مليون طن متري، والصادرات إلى 44 مليون طن. وقبل شهر واحد فقط، توقعت شركة IKAR إنتاج 93 مليون طن، وصادرات 52 مليون طن. وقال اتحاد الحبوب الروسي: «إن حوالي 1.5 مليون هكتار من المحاصيل الروسية تضرّرت بسبب الصقيع، وقد يرتفع الرقم الإجمالي إلى مليوني هكتار». كما تسللت مشكلات الطقس إلى أوكرانيا المجاورة؛ حيث خفضت نقابة التجار UGA توقعاتها لمحصول الحبوب والبذور الزيتية المشترك في البلاد لعام 2024.

  • انخفاض الإمدادات

وقال كومرتس بنك في مذكرة: «المخاوف بشأن انخفاض الإمدادات من منطقة البحر الأسود تواصل رفع الأسعار». ومع ذلك، تشير أحدث الرسوم البيانية للطقس إلى أن الأمطار قد تصل إلى مساحة أوسع من جنوب روسيا هذا الأسبوع عما كان متوقعاً في السابق، مما شجع العقود الآجلة في شيكاغو على التراجع عن أعلى مستوياتها، وشجعت بورصة يورونكست على الافتتاح على انخفاض.

وقال تاجر أوروبي: «يبدو أن بعض المطر قادم. الطقس هو كل ما يجعل السوق يتحرك في الوقت الحالي». وخفضت خدمة مراقبة المحاصيل التابعة للاتحاد الأوروبي، الاثنين، توقعاتها لمحصول القمح اللين وبذور اللفت في الاتحاد الأوروبي لهذا العام، بينما رفعت توقعاتها لمحصول الشعير والذرة. وفي الولايات المتحدة، سوف يترقب التجار صدور تقرير حكومي أسبوعي بعد إغلاق، الثلاثاء، لتقييم حالة محاصيل القمح والتقدم في زراعة الذرة وفول الصويا.

وأضافت أسعار الذرة 0.8% لتصل إلى 4.68 دولار للبوشل، بينما انخفضت أسعار فول الصويا بنسبة 0.2% لتصل إلى 12.45 دولار للبوشل. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4akwyxbj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"