عادي

سعال يكسر عظم فخذ ثلاثيني

20:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الطبيب أثناء الكشف الطبي على المريض
صورة أشعة تبين الكسر

إعداد: محمد عزالدين

تعرض الصيني يي، 35 عاماً، من مقاطعة فوجيان، لحادثة غريبة، وهي كسر عظم فخذه أثناء نوبة من السعال، العظم الذي يعتبر أقسى عظم في جسم الإنسان، ليتبين للأطباء لاحقاً، أن كثافة عظامه مماثلة لكثافة رجل في الثمانين من العمر.

وقال دونغ تشونغ، مدير قسم جراحة العظام بمستشفى الشعب الثاني بمقاطعة فوجيان: «وقع الحادث الغريب أثناء نوبة سعال، وهو أمر غير معتاد بالنظر إلى أن الرجال في الفئة العمرية ل يي، يعانون عادة كسور عظم الفخذ نتيجة لصدمة خطيرة، مثل حوادث السيارات، أو السقوط من ارتفاع عال، أما يي، فذكر أنه شعر بألم حاد فور إصابته بسعال قوي، لكنه تجاهله باعتباره تشنجاً، وعندما أصبح المشي صعباً بسبب الألم قرر طلب المساعدة الطبية».

وأضاف: «أظهرت الأشعة السينية، وجود كسر في عظم الفخذ، لكن قصته عن السعال لم تكن منطقية بالنسبة لي، ولم تكن هناك أي علامة تدل على حدوث أي صدمة جسدية، لذلك قررت إجراء المزيد من التحقيق، وسألته عن صحته العامة، وعاداته الغذائية، وأسلوب حياته، كما أجريت له اختباراً لكثافة العظام».

وأوضح د. دونغ تشونغ أن «المشروبات التي تحتوي على الكولا، تحتوي على حمض الفوسفوريك الذي يتحد مع الكالسيوم في تناول الطعام العادي لتشكيل فوسفات الكالسيوم بعد دخول الجسم، مما يصعب استيعابه، لذا فإن شرب مثل هذه المشروبات بشكل متكرر لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على كثافة العظام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2n3uh6st

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"