عادي
التراجع يستثني عُمان والبحرين والكويت

الأسهم الخليجية.. أداء 2024 سلبي ومؤشر قطر يفقد 14% في 5 أشهر

22:20 مساء
قراءة 6 دقائق
متعاملون في بورصة الكويت (أرشيفية)
الكويت: «الخليج»

شهدت أسواق الأسهم الخليجية لاسيما في السعودية والإمارات وقطر، تراجعات حادة منذ بداية العام، حيث فقد مؤشر بورصة قطر 14%، ومؤشر سوق أبوظبي 7.50%، ومؤشر بورصة السعودية 3.90%، ومؤشر سوق دبي 2%. وبالمقابل تصدرت بورصة مسقط البورصات الخليجية من حيث المكاسب خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2024، حيث صعد مؤشر بورصة مسقط 7.3%، والبحرين 3.4% و الكويت 2.7%، بحسب التقرير الشهري ل «كامكو إنفست» لأداء أسواق الأوراق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي مايو 2024.

وعلى أساس مضاعف السعر للربحية، بقي سوق دبي محافظاً على مكانته المتقدمة، بين الأسواق الرئيسية من حيث مضاعف السعر للربحية ب 7.8 مرة. وبلغ مكرر ربحية السوق الخليجي عموماً 17 مرة، وكان الأدنى البحريني بـ 7.8 مرة، يليه السوق القطري 10.5مرة، مقابل 12.9 لسوق الكويت و12.9 مرة أيضاً لسوق مسقط، و17.8 مرة لسوق أبوظبي، و19.9 للسوق السعودي.

وتعد نسبة السعر إلى الربح (مضاعف السعر للربحية) مقياساً كلاسيكياً لقيمة السهم أو المؤشر، ما يشير إلى عدد سنوات الأرباح (بمعدل الأرباح الحالي) الذي يستغرقه استرداد الاستثمار في السهم.

وبالنسبة إلى العائد الجاري، بقي سوق دبي في الطليعة إلى جانب البحرين، حيث يبلغ العائد الجاري في دبي 6% وفي البحرين 8.2%، بينما يبلغ في عُمان 5.50% وفي قطر 5.10% وفي السعودية 3.60% والكويت 3% وفي أبوظبي 2.20%.

  • مؤشر سوق الأسهم الخليجية

وبحسب التقرير، انخفض مؤشر سوق الأسهم الخليجية للشهر الثالث على التوالي في مايو 2024 حيث أدت القضايا الجيوسياسية وانخفاض أسعار النفط الخام إلى تفاقم العمليات البيعية في الأسواق الناشئة العالمية. ويعكس الانخفاض أيضاً الرهانات التي تميل إلى استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول منذ بداية الشهر وما نتج عن ذلك من ارتفاع معدلات اقتراض الشركات الإقليمية، وذلك على الرغم من أن بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة التي صدرت مؤخراً ساهمت مرة أخرى في إشعال رهانات خفض سعر الفائدة هذا العام.

وسجل مؤشر مورجان ستانلي الخليجي أكبر انخفاض في 17 شهراً بعد فقده نسبة 6.4% من قيمته في مايو 2024، لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 658.85 نقطة. ويعكس هذا الانخفاض تراجع أربعة من أصل سبعة مؤشرات إقليمية مقابل تراجع اثنين. وظل مؤشر السوق العام لبورصة الكويت مستقراً ولم يشهد تغيراً يذكر خلال الشهر، حيث إن الانخفاض الهامشي لمؤشر السوق الأول الذي يقيس أداء الشركات الكبرى قابله تسجيل مؤشر السوق الرئيسي لمكاسب. من جهة أخرى، سجلت السعودية أكبر انخفاض خلال الشهر في ظل تسجيل مؤشر السوق العام (تاسي) لخسائر بنسبة 7.2%، مسجلاً بذلك أكبر انخفاض شهري منذ سبتمبر 2022، ليصل بذلك إلى أدنى مستوياته المسجلة في أكثر من خمسة أشهر. وتبعه كل من مؤشري بورصة دبي وبورصة قطر بتسجيلهما انخفاضات بأكثر من نسبة 4%. أما في ما يتعلق بالأداء منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه، دفع الانخفاض المسجل خلال الشهر مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بعمق الى داخل المنطقة الحمراء لتصل خسائره إلى نسبة 8.2% بنهاية مايو 2024.

السعودية

وسجلت البورصة السعودية أكبر انخفاض شهري على مستوى الأسواق الخليجية في مايو 2024، وأنهى المؤشر العام تداولات الشهر عند أدنى مستوياته المسجلة منذ أكثر من خمسة أشهر بنهاية الشهر. ويعكس هذا التراجع انخفاض كافة القطاعات خلال الشهر، ما يعكس إعلان عدد كبير من الشركات مؤخراً عن تسجيل أرباح ضعيفة، الأمر الذي أثر سلباً في معنويات المستثمرين، هذا إلى جانب ضغوط الأسواق العالمية والتقلبات التي تشهدها أسعار النفط. 

كما تأثر السوق أيضاً بترقب المستثمرون لبيانات التضخم بحثاً عن مؤشرات تدل على مسار خفض أسعار الفائدة الأمريكية. وشهدت التداولات خلال الشهر أربعة أسابيع متتالية من الانخفاضات لينهي المؤشر تداولات الشهر مغلقاً عند 11503.5 نقطة، مسجلاً انخفاضاً شهرياً بنسبة 7.2%، والذي يعد أكبر انخفاض شهري يتم تسجيله منذ سبتمبر 2022. وأدى هذا التراجع الذي شهده السوق في مايو 2024 بدفع المؤشر إلى المنطقة الحمراء من حيث الأداء منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه ليسجل خسائر بنسبة 3.9% وليصبح بذلك ثالث أكبر الأسواق انخفاضاً على مستوى الأسواق الخليجية.

الإمارات

سجل مؤشر فوتسي أبوظبي انخفاضاً بنسبة 2.3% في مايو 2024 ليواصل اتجاهه الهبوطي وينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 8862.58 نقطة. كما أدى هذا الانخفاض إلى تفاقم معدل التراجع منذ بداية العام حتى تاريخه والذي وصل إلى نسبة 7.5%. 

وكان أداء مؤشرات القطاعات العشرة في البورصة مائلاً بشكل حاد نحو الانخفاض خلال الشهر، إذ تراجعت تسعة مؤشرات، بينما شهد المؤشر الوحيد المتبقي مكاسب. وجاء مؤشر القطاع الصناعي في صدارة القطاعات المتراجعة خلال شهر مايو 2024 بتسجيله خسائر شهرية بنسبة 14.1%، لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند مستوى 2382.4 نقطة. وجاء هذا الانخفاض مدفوعاً بانخفاض أسهم العديد من الشركات ذات الثقل الوزني الكبير بما في ذلك ألفا أبوظبي (-23.1%) وموانئ أبوظبي (-12.6%). 

من جهة أخرى، سجل مؤشر قطاع الرعاية الصحية ثاني أكبر انخفاض شهري في مايو 2024، بتسجيله خسائر بنسبة 7%، لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 2,732.7 نقطة بعد أن شهدت ثلاثة من أصل أربعة أسهم مدرجة ضمن القطاع انخفاضاً في أسعارها خلال الشهر. كما تراجع أداء مؤشر قطاع المرافق العامة بنسبة 6.8% خلال الشهر، ليحتل بذلك المركز الثالث على قائمة أكثر القطاعات انخفاضاً على مستوى المؤشرات القطاعية للبورصة.

الى ذلك، انخفض المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 4.3% في مايو 2024، مسجلاً ثالث انخفاض له على التوالي بعد أربعة أشهر متتالية من المكاسب، لينهي بذلك تداولات الشهر مغلقاً عند 3977.9 نقطة. ومال الأداء القطاعي نحو القطاعات المتراجعة، إذ سجلت ستة من أصل ثمانية مؤشرات قطاعية انخفاضات شهرية، بينما شهد القطاعان المتبقيان مكاسب خلال هذه الفترة. وكان تراجع مؤشر القطاع المالي (-3.1%)، والذي يعد أكبر القطاعات من حيث الثقل الوزني في البورصة، من أبرز العوامل التي أثرت سلباً في أداء المؤشر العام ودفعه إلى المنطقة الحمراء..

الصورة
1

 

  • الكويت

ولم تشهد بورصة الكويت تغيراً يذكر في شهر مايو 2024، حيث تخلت البورصة عن كافة مكاسبها المسجلة في بداية الشهر تقريباً خلال النصف الثاني منه. وجاء أداء المؤشرات القطاعية متبايناً في ظل الأداء الإيجابي الذي ركز مرة أخرى على الأسهم السائلة المدرجة في السوق الرئيسي، في المقابل، تراجعت أسهم السوق الأول بمعدلات هامشية. أما مؤشر السوق الرئيسي 50 فقد سجل مكاسب بنسبة 0.6% خلال الشهر، الأمر الذي أدى إلى تسجيل مؤشر السوق الرئيسي مكاسب بنسبة 0.6%.

من جهة أخرى، تراجع مؤشر السوق الأول بنسبة 0.1%، ما أدى إلى ثبات الأداء الشهري لمؤشر السوق العام. وتأثر أداء مؤشر السوق الأول بانخفاض الأسهم ذات الثقل الوزني الكبير على الرغم من أن الغالبية العظمي من الأسهم المدرجة ضمن المؤشر أنهت تداولات الشهر في المنطقة الخضراء. أما من حيث الأداء منذ بداية العام 2024 حتى تاريخه، ما تزال كافة مؤشرات بورصة الكويت في المنطقة الخضراء، مع ارتفاع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 7%، يليه تسجيل مشر السوق الرئيسي 50 مكاسب بنسبة 5.5%، في حين ارتفع مؤشر السوق العام ومؤشر السوق الأول بنسبة 3.4% و2.7%، على التوالي.

قطر

وتراجع أداء بورصة قطر للشهر الثالث على التوالي في مايو 2024، واحتلت المركز الثالث ضمن أكثر البورصات تراجعاً لهذا الشهر على مستوى الأسواق الخليجية. ولامس المؤشر العام أدنى مستوياته المسجلة منذ نحو أربعة أعوام في 29 مايو 2024 وسط حالة من عدم اليقين بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة على خلفية توقعات تحسن ثقة المستهلك.

  • البحرين

وسجل المؤشر العام لبورصة البحرين ارتفاعاً بنسبة 0.5%خلال شهر مايو 2024 لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 2039.03 نقطة. وعلى صعيد الأداء القطاعي، رجحت كفة القطاعات الرابحة، إذ سجلت خمسة من أصل سبعة مؤشرات قطاعية ارتفاعاً خلال الشهر بينما شهد القطاعان المتبقيان تراجعاً.

  • عمان

وسجل مؤشر سوق مسقط 30 أكبر مكاسب شهرية على مستوى الأسواق الخليجية في مايو 2024 بارتفاعه بنسبة 1.3، لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 4845.7 نقطة..

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42vpfptx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"