عادي

المأكولات البحرية أثناء الحمل.. بين الممنوع والمسموح

16:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة
د فاديا الخليل أخصائية أمراض النساء والولادة مستشفى الزهراء الخاص- دبي

د فاديا الخليل أخصائية أمراض النساء والولادة مستشفى الزهراء الخاص- دبي

تعد المأكولات البحرية مصدراً غنياً للبروتينات تحتوي على الحديد وفيتامين B12 والزنك الضروري لتقوية المناعة، وفيتامين د، والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والأهم أنها تحتوي على أوميغا ٣ الضروري جداً لنمو دماغ الطفل وبصره.

تعتبر المأكولات البحرية خفيفة على المعدة خاصة المشوية منها وهذا مناسب للحامل، وهي تقلل فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية بسبب إنقاصها نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية.

يفضل أن تتناول الحامل ما يعادل ٢٢٤ إلى ٣٤٠ غرام سمك أسبوعياً، لكن من الأنواع التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق مثل: السلمون، الأنشوجة، الرنجة، السردين، التراوت، الماكرويل، البلوق، القد، السلور، كذلك الروبيان والتونة الخفيفة المعلبة، لكن ليس أكثر من ١٧٠ غراماً أسبوعياً.

كما يمنع تناول البحريات بدون طهو، ويجب الطهو حتى حرارة ١٤٥ فهرنهايت، أي ٦٣ درجة مئوية، ويمكن معرفة ذلك بتحول لون السمك للأبيض كالحليب وينفصل بشكل رقائق.

أما الروبيان وجراد البحر فيصبح لؤلؤي اللون عند النضج، ويجب طهو بلح البحر والمحار إلى أن تنفتح الأصداف.

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق تعتبر خطرة على تطور الجهاز العصبي للجنين ومنها أسماك القرش، أبو سيف، تونة البكورة..

ومن المصادر الأخرى للأوميغا ٣ بذر الكتان، زيت الكانولا، حبوب الجوز، فول الصويا والمكملات الغذائية، وتستخدم في حال عدم تناول حصة كافية من المأكولات البحرية أو وجود حساسية منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48d3cej7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"