عادي

الأسهم الهندية عند مستويات قياسية مع توقع استطلاعات الرأي فوز الحزب الحاكم

19:41 مساء
قراءة دقيقتين
موظفون داخل مبنى بورصة بومباي (بلومبيرغ)

ارتفعت الأسهم الهندية إلى مستوى قياسي، في حين ارتفعت الروبية والسندات السيادية بعد أن أشارت استطلاعات الرأي إلى فوز مؤكد للحزب الحاكم بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وارتفع مؤشر NSE Nifty 50 بنسبة 3.3%، وهو أكبر ارتفاع له منذ أكثر من 3 سنوات، بعد أن أظهرت معظم استطلاعات الرأي أن التحالف الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا حصل على أغلبية مريحة في الانتخابات العامة التي اختتمت السبت.

وكانت الروبية ثاني أفضل العملات أداء في آسيا الاثنين.

ومن شأن الفوز الساحق أن يمكن حزب مودي من المضي قدماً في السياسات التي يعتبرها بعض المستثمرين حاسمة لتعزيز النمو الاقتصادي في الهند، الذي يعد بالفعل من بين أسرع الاقتصادات في العالم. وقد يؤدي الانتصار المتوقع إلى جانب الترقية الأخيرة لتوقعات التصنيف الائتماني للهند من قبل وكالة «ستاندرد آند بورز غلوبال» إلى عكس أكثر من 3 مليارات دولار من عمليات سحب الصناديق العالمية من الأسهم المحلية هذا العام.

وقال فيشنو فاراثان، كبير الاقتصاديين في آسيا خارج اليابان في بنك ميزوهو: «الرهانات هي أن مؤشر سينسيكس، سيتفوق على معظم البورصات الآسيوية والأسهم العالمية، حيث تتآمر ثلاثية الإيجابيات الكلية والسياسية والائتمانية على تغذية تدفقات الأموال».

واستفاد ارتفاع يوم الاثنين أيضاً من عوامل أخرى بما في ذلك تغطية المراكز المكشوفة من قبل المستثمرين الأجانب، وبيانات النمو الاقتصادي الأسرع من المتوقع والتي جاءت بعد ساعات السوق الجمعة، والارتفاع في الأسواق الأمريكية.

وينظر المستثمرون إلى مودي باعتباره سياسياً أكثر ملاءمة للسوق مقارنة بمنافسيه. ومع ذلك، في ظل ولاية مودي التي امتدت لعقد من الزمن، فشل مؤشر «أم اس سي آي» للهند في التغلب على الارتفاع الذي تجاوز 300% في عهد سلفه مانموهان سينغ الذي دام 10 سنوات.

ومع ذلك، قدمت استطلاعات الرأي راحة للمستثمرين بعد أن أدى انخفاض نسبة إقبال الناخبين والسباقات المتقاربة في بعض الولايات إلى قفزة في تقلبات السوق وسط مخاوف من أن حزب بهاراتيا جاناتا قد لا يحقق هدف مودي ب 400 مقعد.

وانخفض مؤشر التقلب الهندي في بورصة NSE، وهو مقياس للتقلبات الضمنية لمدة 30 يوماً بناء على أسعار الخيارات، بنسبة 15% إلى أدنى مستوى له في أسبوعين. وقد تضاعف المقياس من أدنى مستوى له في أواخر إبريل.

وكانت أسهم الشركات التي تسيطر عليها الشركات بما في ذلك مجموعة أداني والملياردير موكيش أمباني من بين الفائزين أيضاً. وارتفعت جميع الأسهم العشرة لمجموعة أداني لتوليد الطاقة والموانئ، بما يصل إلى 18%. وارتفع سهم شركة ريلاينس إندستريز المحدودة، الشركة الأكثر قيمة في الهند، بنسبة 5.6% إلى مستوى قياسي.

وقلصت السندات القياسية لأجل 10 سنوات بعض المكاسب، حيث يتطلع المستثمرون إلى نتائج الاستطلاع غداً وقرار بنك الاحتياطي الهندي بشأن سعر الفائدة الجمعة. وانخفضت العائدات بما يصل إلى 4 نقاط أساس خلال اليوم إلى 6.94%. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7cxb93

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"