عادي

366 وثيقة سفر مزورة ضبطتها «إقامة دبي»

23:53 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: سومية سعد

كشفت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، أن حجم حالات التزوير التي قام مركز وثائق السفر بضبطها خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغ 366 حالة مقارنة ب355 حالة خلال الفترة ذاتها العام الماضي 2023 م، في حين بلغ عدد الوثائق التي تم فحصها خلال عام 2023، 16,127 وثيقة، والمضبوطة 1232 وثيقة، وعدد القضايا التي تم إحالتها إلى النيابة العامة 443 قضية، حيث تم معالجة الوثائق المزورة تبعاً لحالاتها المختلفة.

قال الخبير عقيل أحمد النجار، مستشار مركز فحص الوثائق في الإدارة: تتوفر لدينا أحدث الأساليب المستخدمة في كشف الوثائق المزيفة، والمركز يمتلك جميع الأجهزة الحديثة لكشف وثائق السفر المزورة، ومنها جهاز «دوكوبوكس برو»، المحتوي على الأشعة المرئية، وغير المرئية في الطيف الكامل من الأشعة، وأجهزة قراءة ما تختزنه الشرائح من معلومات في جوازات السفر، وجهاز لقراءة الشرائح في جوازات السفر، وآخر للفحص عن بُعد كما في حتا.

وأضاف يعمل المركز على فحص وثائق السفر والمستندات المرتبطة بها، وتشمل: جوازات ووثائق السفر بطاقات الهوية أذون الدخول بأنواعها، بطاقات الإقامة (الصادرة من الدول الأجنبية كالبطاقة الخضراء الأمريكية).

وتشمل عمليات الفحص والتدقيق كافة الوسائل الأمنية والأختام والشرائح الإلكترونية المرتبطة بهذه الوثائق والمستندات؛ حيث يمتلك المركز مختبراً متكاملاً ومزوداً بأحدث التقنيات الدقيقة والمتخصصة بهذا المجال.

وأشار إلى أن المركز يقدم خدماته لكافة الجهات المعنية بالدولة، إلى جانب خدمات التدريب، ويشمل ذلك بعض شركات الطيران وموظفيها المعنيين بالتدقيق على هويات المسافرين، ومتابعة وتنظيم صعودهم إلى الطائرات، كما يقدم المساعدة لكافة الجهات الراغبة في التأكد من صحة الوثائق والمستندات التي ترد إليها، بما في ذلك الأفراد الذين يحتاجون إلى مثل هذه الخدمات؛ كالأشخاص الذين يحصلون على جوازات سفر من بعض الدول الأجنبية عن طريق وسطاء ويرغبون في التحقق من صحة الجواز، أو الجوازات التي تتم إحالتها إلى المركز من قبل الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب بالدولة، والتي تعود لأشخاص قاموا باستبدال جنسياتهم وحصلوا على جوازات سفر جديدة من بعض الدول، والذين يتقدمون بطلب تغيير بيانات هوياتهم وإقاماتهم المسجلة لدى تلك الإدارات تبعاً لبيانات الجواز الجديد؛ حيث يقوم المركز بفحص الجواز والتأكد من صحته.

وأوضح: يعتمد المركز بنسبة 100% على الكوادر الوطنية في مباشرة أعماله، والذين توفرت لديهم الخبرات الكافية نتيجة التدريب والتأهيل المستمر الذي يشمل مأموري الجوازات العاملين بالصف الأول، والذين يقومون بالتدقيق على الوثائق وعددهم 1500 مأمور جوازات بكل من مبنى رقم 1 ومبنى رقم 2 ومبنى رقم 3 (الدخول والخروج).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvhuaxwa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"