عادي

تلوث الهواء يخفض أوزان المواليد

18:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي
كشف باحثون في جامعة نيو مكسيكو وولاية تكساس وميامي، أن التلوث الصناعي للهواء بالمعدلات يخفض أوزان المواليد عند الولادة إلى (2500 جرام) ويسبب مجموعة من التحديات الصحية وزيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية مزمنة مثل السكري وأمراض القلب.

وقال الباحثون: «تمكنا من تحديد خمسة ملوثات للهواء تظهر ارتباطات إيجابية كبيرة بانخفاض الوزن عند الولادة وهي تريميثيلبنزين، والبنزين، والكلور، وإيثيلبنزين، والستايرين».

ويسهم انخفاض الوزن عند الولادة في: الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وإعاقات النمو ومتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة في وقت لاحق من الحياة، ويمكن أن يخلق أيضاً تحديات فورية للأطفال مثل: اعتلال الشبكية، ومشاكل في التنفس والهضم.

ويولد واحد من كل 12 طفلاً في الولايات المتحدة بوزن منخفض عند الولادة، ولكن في نيو مكسيكو، يبلغ المعدل 1 من كل 10، في حين بحثت العلاقة بين انخفاض الوزن عند الولادة وتلوث الهواء من قبل في أماكن أخرى.

واستخدم الفريق بيانات من وزارة الصحة في نيو مكسيكو ووكالة حماية البيئة بنموذج القرب المرجح للانبعاثات لتحديد شدة التعرض وحللوا شهادات ميلاد نيو مكسيكو، وشملت 233 ألفاً و340 طفلاً بوزن طبيعي عند الولادة و22 ألفاً و375 طفلاً بوزن منخفض عند الولادة (تم تعريفه على أنه أقل من 2500 جرام في الدراسة).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uxpetrw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"