عادي
بهدف تعزيز الجهود العالمية لإعادة التشجير

«كَفو» تدخل مجال الهندسة البيئية وتكنولوجيا المناخ

17:51 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أعلنت «كَفو» عن تدشين شركة «كَفو للهندسة البيئية في الأراضي الجافة» (CEED)، وهي كيان مستقل مختص بتكنولوجيا المناخ. وتعتبر هذه الخطوة ثمرة سنوات طويلة من الاستثمار في مبادرة «مشروع زراعة أشجار الغاف» التي أطلقتها «كَفو»، وتهدف إلى قيادة التحول في العمل المناخي وتلبية الحاجة الماسّة لإعادة التشجير في المناطق الجافة، التي ترزح تحت ضغوط تداعيات بتغير المناخ، حيث ستقود «كَفو للهندسة البيئية في الأراضي الجافة» جهود تطوير تقنيات الربوتات والتكنولوجيا الحيوية للمساهمة في التصدي لتغيّر المناخ

وتتمثل رسالة الشركة في الجمع بين تقنيات الروبوتات والتكنولوجيا الحيوية لتشجير المناطق القاحلة ورعاية النظم البيئية فيها بشكل مستقل، وبما يشمل استخدام تكنولوجيا كرات البذور، والزراعة تحت السطح، وأنظمة الريّ المتكاملة لضمان الاستخدام الأمثل للمياه وزيادة معدلات الإنبات والحفاظ على النباتات.

وبالشراكة مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، سيقوم نموذج عمل شركة «كَفو للهندسة الزراعية في الأراضي الجافة» على ستة عناصر أساسية، تشمل الاستفادة من تكثيف عمليات البحث والتطوير لدراسة أنواع الأشجار وكرات البذور، والإنتاج الآلي لكرات البذور، وتحليل التربة في المواقع المستهدفة، واستخدام المركبات الأرضية المتطورة غير المأهولة، ومراقبة أنظمة الريّ والرصد المستمر للكتلة الحيوية.

وسوف تمكّن تقنية المركبات الأرضية غير المأهولة الشركة من زراعة أنواع مختلفة من الأشجار، وبالتالي إنشاء منظومة بيئية غنية ومتنوعة تحتوي على نباتات محلية، مثل أشجار النخيل والغاف وغيرها، مما يسهم في إثراء المنظومة البيئية وجعلها أكثر مرونة وقدرة على التكيف مع الضغوط البيئية. ومن المقرر أن تستخدم شركة «كَفو للهندسة الزراعية في الأراضي الجافة» جهاز تشكيل كرات البذور لضمان الدقة في عملية الزراعة، والتناسق في الحجم والشكل ومحتوى كل كرة من البذور. ويساعد هذا الاتساق في عمليات إنتاج كرات البذور في تمكين التكامل السلس مع المركبات الأرضية غير المأهولة للشركة ورفع كفاءة عمليات الزراعة على مساحات واسعة.

ويتزامن الإعلان عن هذه المبادرة مع إطلاق شركة «كَفو» لتقريرها السنوي، الذي يلقي الضوء على مبادرات الشركة واستثماراتها وشراكاتها في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية خلال العام الماضي، والتي يتم تنفيذها لدعم مساعي الشركة في تحقيق أهدافها بترك أثر إيجابي دائم.

وبهذه المناسبة، قال راشد الغرير، المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة «كَفو»: «تجسد شركة كَفو للهندسة الزراعية في الأراضي الجافة التزامنا بتوظيف خبراتنا التقنية بما يعود بالنفع على المجتمع ككل، ونحن نؤمن بقدرة التكنولوجيا على تطوير أساليب قوية يمكن أن تترك أثرًا إيجابيًا ملموسًا على الأرض. من جهة أخرى، يعتبر الابتكار أداة حيوية في تلبية المتطلبات المتطورة للمستهلكين وبناء مستقبل أفضل، ومعالجة التحديات الاجتماعية والبيئية الناشئة فور وقوعها. نحن نفخر بالتزامنا بالشفافية، وببناء مستقبل مستدام من خلال إطلاق مبادرات بيئية ومجتمعية ومؤسسية مبتكرة ومسؤولة، ونتعهد بمواصلة توظيف قوة التكنولوجيا لترك بصمة إيجابية دائمة على المجتمعات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s475pht

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"