عادي

بعد خسائر جمّة.. هل تراجعت ثقة الأوكرانيين في زيلينسكي؟

17:53 مساء
قراءة دقيقتين
واجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
واجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
«الخليج» - وكالات
مع مطلع العام الماضي واجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العديد من التحديات، ومنها هجوماً مضاداً فاشلاً في الصيف، وجدلاً مثيراً للانقسام بشأن التعبئة وفضائح فساد تورط فيها مسؤولون كبار، فهل وضعت تلك النكبات على ثقة الأوكرانيين في رئيسهم بمهب الريح؟
أظهر استطلاع حديث للرأي تراجع ثقة الأوكرانيين بالرئيس زيلينسكي إلى ما دون 60 في المئة للمرة الأولى منذ الحرب في شباط/فبراير.
وأظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد كييف الدولي لعلم الاجتماع أن ثقة الجمهور في الرئيس البالغ 40 عاماً، ارتفعت إلى 90 في المئة في أيار/مايو 2022، لكنها انخفضت إلى 59 في المئة بحلول أيار/مايو 2024.
وقال المعهد: «نشير إلى أن فولوديمير زيلينسكي لا يزال يحتفظ بالشرعية بنظر المجتمع الأوكراني وأن غالبية الأوكرانيين ما زالوا يثقون به».
وأضاف: «ومع ذلك، فإن منحى تراجع الثقة مستمر، وكما يتبين من النتائج، فإن الأسباب الرئيسية لانتقادات الأوكرانيين العاديين هي سياسة التوظيف غير الناجحة دائماً وقضايا العدالة، وخصوصاً في مجال مكافحة الفساد، وتحمل الجميع عبء الحرب».
وانتهت الشهر الماضي الولاية الرئاسية الأولى لزيلينسكي التي بدأت في 2019، لكنه بقي في منصبه بموجب الأحكام العرفية، وقال الرئيس الأوكراني العام الماضي إنه على استعداد لتنظيم انتخابات إذا لزم الأمر.
لكن السلطات قررت عدم إجراء انتخابات معتبرة أن نحو 20 في المئة من البلاد تحت سيطرة القوات الروسية وأن ملايين الأوكرانيين يعيشون في الخارج.
وكشف أيضاً استطلاع آخر للرأي في أوكرانيا أعهده المعهد نفسه في مطلع فبراير الماضي، عن تراجع ثقة الجمهور في القيادة المدنية والعسكرية للبلاد، بعد إقالة الرئيس، فولوديمير زيلينسكي، للقائد الأعلى للقوات المسلحة، فاليري زالوجني.
وأظهر أن 40% فقط من البالغين الأوكرانيين يثقون بالجنرال ألكسندر سيرسكي، الذي تولى القيادة الأسبوع الماضي، وفي الوقت نفسه، فإن 56% من المستطلعين، إما لا يثقون به أو لا يعرفون من هو، فيما لم يقرر الباقون المقدرون بـ4%، وبالمقارنة، وجد الاستطلاع أن 94% من الأوكرانيين يثقون بسلف سيرسكي، الجنرال فاليري زالوجني، بحسب ما أشار موقع بيزنس إنسايدر نقلاً عن نتائج الاستطلاع.
وأرجع المدير التنفيذي لمجموعة الاستطلاع، أنطون جروشيتسكي، تراجع ثقة الجمهور في قيادة أوكرانيا إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك خروج زالوجني، والنضال من أجل تأمين المزيد من المساعدات العسكرية الأجنبية، واستمرار فضائح الفساد، والوضع الصعب على الجبهة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msmxmt62

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"