عادي

عناصر أرضية نادرة في قشر البيض

19:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قشر بيض

إعداد: محمد عزالدين

اكتشف باحثون إيرلنديون من كلية ترينيتي في دبلن، عن أن نفايات قشر البيض، تساعد على استخراج العناصر الأرضية النادرة من الماء، والتي تعد ضرورية للمغناطيس المستخدم في السيارات الكهربائية وتوربينات الرياح، بطريقة جديدة، وصديقة للبيئة.

وقال الباحثون: «اكتشفنا أن كربونات الكالسيوم الموجودة في قشر البيض، تمتص وتفصل العناصر عن الماء بكفاءة مذهلة».

وتابع: «أجرينا تجربة بوضع القشر في محاليل تحتوي على عناصر أرضية نادرة، بدرجات حرارة متفاوتة، تراوحت بين 25، و205 درجة مئوية، لفترات زمنية مختلفة بحد أقصى يصل إلى ثلاثة أشهر».

وأضاف: «أسفرت التجربة عن امتصاص القشر لعناصر أرضية نادرة من خلال عملية لانتشار، فضلاً عن جمع معادن جديدة على سطح قشر البيض، تحت درجات الحرارة العالية».

وأردف: «اكتشفنا وجود عنصر «كوزويت»، بكميات دقيقة، تحت درجة حرارة 90 مئوية بعد يوم واحد من التجربة، لكنها زادت بكمية كبيرة بعد 100 يوم، واستبدل عنصر «الكالسيت» تدريجياً، بالكوزويت تحت درجة حرارة 165 مئوية، لكن بعد يومين حل الكوزويت محل الكالسيت، وبنفس نمط الاستبدال وتحت درجة حرارة 205 مئوية، ظهرت زيادة بطيئة، لكن تدريجية لعنصر «هيدروكسيل باستن إرمسايت»، وهو معدن كربونات أرضي نادر مستقر، يستخدم في جميع أنحاء العالم لتطبيقات التكنولوجيا».

وأضاف الباحثون: «إن الخاصية الفريدة لقشر البيض، تجعله مادة ماصة مستدامة محتملة للري، إضافة إلى استخدامه مرسباً، فضلاً عن إمكانية استخدامه كأسلوب صديق للبيئة لفصل الطاقة المتجددة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hbkmw4j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"