عادي

بشعار «لنجعل أوروبا عظيمة مجدداً».. المجر تستعد لترؤس الاتحاد الأوروبي

21:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بودابست - أ ف ب

كشفت المجر التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في مطلع تموز/ يوليو، عن الخطوط العريضة لبرنامجها الثلاثاء تحت شعار «لنجعل أوروبا عظيمة مجدداً».

وأعلن وزير الشؤون الأوروبية يانوس بوكا خلال مؤتمر صحفي في بودابست أن «شعارنا يشير إلى فكرة الرئاسة النشطة والعملية، إلى حقيقة أننا أقوى معاً، مع احترام هويتنا».

وعندما سئل عن ارتباطه بشعار «لنجعل أمريكا عظيمة مجدداً» الذي يرفعه الرئيس الأمريكي السابق، أجاب مازحاً «على حد علمي، لم يرغب دونالد ترامب أبداً في جعل أوروبا قوية».

ويعرب رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان الذي زار «صديقه» الملياردير مرة أخرى في آذار/ مارس، عن تأييده القوي للمرشح الجمهوري ويأمل عودته إلى البيت الأبيض في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر.

إضافة إلى هذا الشعار، حدّدت الدولة الواقعة في أوروبا الوسطى والتي يبلغ عدد سكانها 9,6 مليون نسمة، سبع أولويات من بينها تعزيز القدرة التنافسية للتكتل ومكافحة الهجرة غير النظامية.

سبق للمجر تولي الرئاسة الدورية في النصف الأول من عام 2011. وكان فيكتور أوربان في السلطة حينذاك، لكن العلاقات مع بروكسل صارت أكثر توتراً في ظل خلافات عديدة.

ويثير تولي المجر رئاسة الاتحاد الأوروبي قلقاً في العديد من الدول الأعضاء، وذلك بسبب التجاوزات المناهضة للديمقراطية في بودابست وعلاقاتها مع روسيا.

منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا، رفض فيكتور أوربان مساعدة كييف عسكرياً، وانتقد سياسة العقوبات ضد موسكو، ويواصل انتقاد بروكسل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4am3rvk8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"