عادي
بحسب التقرير الاقتصادي الفصلي للربع الأول 2024

ارتفاع سعر الصرف الاسمي للدرهم 4.2% في إبريل

19:54 مساء
قراءة دقيقتين
ارتفاع سعر الصرف الاسمي للدرهم 4.2% في إبريل
دبي: خالد موسى

كشف مصرف الإمارات المركزي في التقرير الاقتصادي الربع السنوي - الربع الأول 2024، عن ارتفاع سعر الصرف الفعلي الاسمي للدرهم الإماراتي، الذي يأخذ في الاعتبار أسعار الصرف المتعددة للشركاء التجاريين لدولة الإمارات، بنسبة 4.2% على أساس سنوي في إبريل/ نيسان 2024، مقارنة ب 2.4% في الشهر السابق، بسبب ارتفاع الدولار الأمريكي.

وبالمثل، ارتفع سعر الصرف الفعلي الحقيقي للدرهم، والذي يأخذ في الاعتبار فروقات التضخّم بين دولة الإمارات وشركائها التجاريين، بنسبة 3.1%، مقارنة بالعام الماضي، ما يتوافق مع ارتفاع بنسبة 1.4% على أساس شهري. وينبع هذا الارتفاع من قوة سعر الصرف الاسمي، ويعكس أيضاً انخفاض معدل التضخم في دولة الإمارات مقارنة بشركائها التجاريين.

  • نسب كفاية رأس المال

وبحسب التقرير، حافظ القطاع المصرفي في دولة الإمارات على مستويات كافية من رأس المال بشكل إجمالي، مع بقاء نسب كفاية رأس المال الإجمالية أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية. ووصلت نسبة كفاية رأس المال إلى 18%، وتحسنت نسبة الشق الأول من حقوق المساهمين إلى 15%، وكلاهما ارتفع بنسبة 0.2 نقطة مئوية مقارنة بالعام الماضي.

وواصل نمو الودائع في النظام المصرفي الإماراتي بشكل مزدوج المساهمة، في توفير السيولة الوفيرة واحتياطيات التمويل. واستمرت نسب السيولة والتمويل في التحسن، حيث بلغت نسبة تغطية السيولة وصافي التمويل المستقر 157.7% و113.6%، على التوالي.

  • القروض المتعثرة

ووفقاً للتقرير، تحسنت نسبة جودة الأصول في النظام المصرفي الإماراتي بشكل طفيف، ساهم فيها انخفاض مخزون القروض المتعثرة. واعتدلت نسبة صافي القروض المتعثرة إلى 2.3%، ونسبة القروض المتعثرة إلى 5.6%، في الربع الأول من عام 2024. وارتفعت نسبة إجمالي تغطية المخصصات إلى 94.9% ونسبة تغطية المخصصات المحددة إلى 60.8%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2hf7tdny

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"