عادي

أقل من 6 ساعات خطر.. الغذاء والملابس المناسبة علاج الأرق الصيفي

18:11 مساء
قراءة دقيقتين
أقل من 6 ساعات خطر.. الغذاء والملابس المناسبة علاج الأرق الصيفي

الشارقة: راندا جرجس
يعاني الأشخاص في فصل الصيف، أرقاً عند الدخول إلى الفراش ومحاولات النوم في أيام الحر، وتشير الدراسات إلى أن النوم لأقل من 6 ساعات في الليلة يتسبب في تصاعد مستويات السكر في الدم، وهو ما يُعد خللاً صحياً ويمكن أن يؤثر في الجسم والأعضاء وأداء الأجهزة الحيوية، ولذلك يجب الحرص على إعطاء تنظيم النوم أهمية كبرى، لكونه ضرورياً في توفير الراحة والتكيف مع الإجهاد واستعادة النشاط.

ويساهم تناول العناصر الغذائية المختلفة في تنظيم آلية النوم، وبالتالي إعادة تنشيط هورمون الكورتيزول الخاص بالإيقاعات الحيوية للجسم، كما تساعد أيضاً الأطعمة التي تحتوي على السيروتونين بنسبة كبيرة، مثل الكربوهيدرات، في الحصول على نوم عميق.

ويشير خبراء اللياقة البدنية إلى أن التمارين الخفيفة لمدة 20 دقيقة يومياً، من أفضل الطرق الفعالة في تحقيق الاسترخاء، ولها قدرة مُذهلة على تحسين قدرة الجسم على القيام بالمهام والأنشطة، وفي حالة تعذر ممارستها، يمكن الاكتفاء برياضة المشي عوضاً عنها.

وتؤكد الدراسات أن تمارين التنفس فعالة في تهدئة الجسم وتبريد الأطراف، ولذلك ينصح الأطباء بممارسة هذه التدريبات جلوساً قبل النوم للاستمتاع بالنعاس المريح والهانئ.

ويحث اختصاصيو التغذية على ضرورة تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والتي تحتوي على الأحماض الأمينية مثل التيرامين، حيث إن تناول الوجبات الحريفة والمالحة أو الفواكه الحمضية واللحوم المعالجة والجبن المعتق، يمكن أن يؤدي إلى زيادة نشاط الدماغ، كما يتسبب في استهلاك الجسم مزيداً من الطاقة لهضم وجبة كبيرة وغنية أو ثقيلة، وينتج ارتفاع معدل الحرارة الأيضية، وبالتالي يكون الحصول على النوم أكثر صعوبة، ويوصى باستبدالها بوجبة مسائية خفيفة في الصيف.

وينصح الخبراء بارتداء الملابس الفضفاضة ومتجددة الهواء والخفيفة، وخاصة المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن أو الحرير، حيث إن القطع القليلة تعطي مجالاً لتجمع العرق على البشرة، ما يفيد الصحة العامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6sky2sp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"