عادي

مودي يدعو إلى توافق سياسي غداة افتتاح البرلمان الهندي

01:02 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ناريندا مودي

دعا رئيس الوزراء الهندي، ناريندا مودي، المعارضة، امس الاثنين، إلى «التوافق»، في افتتاح البرلمان الجديد بعد انتكاسة انتخابية أرغمته على تشكيل حكومة ائتلافية للمرة الأولى خلال عقد. ومن المتوقع أن يعرض مودي خلال الجلسة الأولى للبرلمان والتي تستمرّ حتى الثالث من يوليو، خطط ولايته الثالثة. كذلك يتوقع أن يتمّ تعيين راهول غاندي، في منصب زعيم المعارضة الشاغر منذ عام 2014.

وقال مودي في كلمة قبيل دخوله البرلمان «من أجل إدارة البلاد، فإنّ التوافق له أهمية قصوى»، داعياً المعارضة إلى لعب دور بنّاء. وأضاف «يتوقّع الناس من ممثليهم مناقشة القضايا المهمة للبلاد... ولا يتوقعون اضطرابات أو عوائق في الإجراءات البرلمانية». وتابع «الناس يريدون أفعالاً، لا شعارات».

وقاد مودي المشرّعين في أداء القسم، وراح أنصاره يطرقون على مكاتبهم دعماً له، بينما لوّح أعضاء المعارضة بالدستور احتجاجاً.

وكان راهول غاندي (54 عاماً)، قد تحدّى توقّعات المحلّلين عبر مساعدة حزبه المؤتمر الوطني الهندي على مضاعفة عدد مقاعده في البرلمان، في أفضل نتيجة يحقّقها منذ وصول مودي إلى السلطة قبل عقد من الزمن.

وغاندي هو سليل عائلة هيمنت على السياسة الهندية لعقود، وهو ابن وحفيد لرؤساء وزراء سابقين، بدءاً من زعيم الاستقلال جواهر لال نهرو.

وتشترط القواعد البرلمانية أن يأتي زعيم المعارضة من حزب يحظى بما لا يقل عن 10 في المئة من المشرّعين في مجلس النواب الذي يضمّ من 543 مقعداً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jnjy76t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"