عادي
«إيمج نيشن» تتعاون مع تيمور بيكمامبيتوف

أبوظبي تطلق مسرّعات لتطوير أفلام «سكرينلايف» بالإمارات

16:09 مساء
قراءة 3 دقائق
تيمور بيكمامبيتوف

* المشاركة متاحة لكل المواهب المحلية حتى 10 أغسطس

تتعاون «إيمج نيشن أبوظبي» مع مخرج «هوليوود» الشهير تيمور بيكمامبيتوف وشركته المتخصصة في الإنتاج الفني «بازيليفز»، لإطلاق برنامج مسرّعات متخصص في تطوير أفلام «سكرينلايف» بالإمارات.

ويهدف التعاون إلى تدريب الكوادر المحلية، من مواطني الدولة والمقيمين، على استخدام هذا النمط السينمائي الرقمي المبتكر الذي يسرد الأحداث بالكامل عبر شاشات أجهزة الحواسيب الشخصية أو اللوحية أو شاشات الهواتف.

ويعد تيمور بيكمامبيتوف، المعروف برؤيته الفريدة، مخرجاً رائداً في مجال أفلام «سكرينلايف»، وحققت أفلامه من هذا النوع، مثل «Unfriended» و«Searching» نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر؛ إذ سجل العملان إيرادات بقيمة 65 مليون دولار و75 مليون دولار على التوالي، وذلك من ميزانية لم تتجاوز المليون دولار لكل منهما.

وجنى فيلم بيكمامبيتوف الأحدث «Missing» إيرادات بقيمة 48.8 مليون دولار وتصدر قائمة أفلام «نتفليكس» في الولايات المتحدة خلال الصيف الماضي. واكتسب أسلوب أفلام «سكرينلايف» الذي طورته شركة «بازيليفز» زخماً كبيراً، مما جعلها ضمن أفضل 10 شركات فيديو مبتكرة في العالم، وفقاً لمجلة «فاست كومباني». ويعمل بيكمامبيتوف بالعمل على فيلم الإثارة «Mercy» لصالح شبكة «أمازون MGM»، وهو من بطولة كريس برات وريبيكا فيرغسون.

ويتمثّل هدف البرنامج الذي أطلقته «بازيليفز» بالتعاون مع «إيمج نيشن أبوظبي»، في تطوير أربعة أفلام روائية طويلة بنمط «سكرينلايف»، بما يعزز مكانة الإمارات مركزاً رئيسياً ناشئاً لصناعة هذا النمط في المنطقة. ومن شراكتها مع «إيمج نيشن أبوظبي»، تطمح «بازيليفز» إلى زيادة شعبية أفلام «سكرينلايف» في منطقة الشرق الأوسط بموازاة توسيع نطاق حضورها في أسواق السينما الدولية الرئيسية، مثل كوريا الجنوبية، والهند، والمملكة المتحدة، حيث أطلقت الشركة برامج مسرعات وأبرمت شراكات استراتيجية لإنتاج أفلام محلية من النوع نفسه.

وقال بن روس، الرئيس التنفيذي بالإنابة لدى شركة «إيمج نيشن أبوظبي»: «إن عملية إنتاج المحتوى واستهلاكه تشهد تحولات جذرية وبوتيرة غير مسبوقة، ويُعزى هذا إلى التطورات التكنولوجية وتغير أنماط المشاهد. ويمثل برنامج مسرعات أفلام «سكرينلايف» فرصة ذهبية لصنّاع الأفلام ليكونوا في طليعة هذا التطور، ما يعيد صياغة مفهومنا تجاه صناعة السينما ويقودنا إلى استكشاف أشكال جديدة بينما نمضي قدماً في بناء صناعة سينمائية وترفيهية ناجحة ومستدامة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وعموم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

وقال تيمور بيكمامبيتوف، مؤسس شركة «بازيليفز» للإنتاج السينمائي والتلفزيوني: «يقدم نمط أفلام «سكرينلايف» أسرع مسار لدخول عالم صناعة السينما، فهذا النوع يتميز بسرعة الإنتاج ولا يتطلب ميزانية إنتاج كبيرة مقارنةً بالأعمال التقليدية، والأهم من ذلك، أنه يعكس واقعنا الجديد الذي نعيش فيه جزءاً كبيراً من حياتنا عبر الشاشات الرقمية. وهذا شيء تجد السينما التقليدية صعوبة في تجسيده. وآمل أن يسهم البرنامج في أبوظبي في نشر ثقافة أفلام «سكرينلايف» في السوق السينمائية المتنامية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأن يسهم في بناء مجتمع دولي يضم العديد من مبدعي هذا النوع من الأفلام».

ويرحب البرنامج بالمشاركين في أبوظبي الذين يمتلكون خبرات سابقة في صناعة الأفلام السينمائية، ويُشترط أن يمتلكوا معرفة أساسية حول كتابة السيناريوهات، والإخراج، والإنتاج، وأن يكونوا مهتمين بتقديم القصص في شكل ولغة سينمائية مبتكرة.

وسيخضع عشرون متأهلاً لبرنامج مكثف على مدار 12 أسبوعاً ومقسم إلى ثلاث مراحل. وتستهدف المرحلة الأولى تزويد المشاركين بالأدوات التقنية الضرورية لإنتاج فيلم بنمط «سكرينلايف»، في حين تركز المرحلة الثانية على تطوير ودعم مشاريعهم، من خلال مراجعة مفاهيمهم وقصصهم، مع مراعاة جوانب الميزانية والتخطيط أثناء تنفيذ مشاريعهم. أما المرحلة النهائية، فتركز على التعاون بين المشاركين لإثبات مفاهيمهم الإبداعية وعرض أفكارهم ومشاريعهم السينمائية.

ويمكن تقديم طلبات المشاركة عبر الموقع الإلكتروني abudhabiacceleratorscreenlife.com/، حتى 10 أغسطس/آب المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckdye5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"