عادي

نمو الشعر في الحلق مضاعفات نادرة للتدخين

16:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المكان الذي فتحت منه القصبة الهوائية للعلاج

إعداد: محمد عزالدين

عاني رجل نمساوي، 52 عاماً- لم يكشف عن اسمه- من نمو شعر في حلقه، كمضاعفات نادرة وغريبة لتدخينه علبة سجائر يومياً لمدة 30 عاماً، بدأت بشكواه من خشونة الصوت، وصعوبة التنفس، والسعال المزمن عام 2007، ولم يعالج منها إلا مؤخراً، بكي المنطقة التي ينمو فيها الشعر.

وقال الأطباء، إن هذه الحالة نادرة للغاية، مع تسجيل عدد قليل من الحالات في الأدبيات الطبية، والأسباب غير واضحة، وهذه هي الحالة الثانية من هذا النوع، إذ يمكن أن يسبب التدخين التهاباً في أنسجة الحلق، ما يتسبب في تحول الخلايا الجذعية إلى بصيلات شعر، أو مجموعة من الخلايا، والهياكل التي تزيد نمو الشعر، وكان هناك 6-9 شعرات طولها بوصتين في حلق الرجل.

وأضافوا:«غرق المريض عندما كان في سن 10 سنوات، ما أدى إلى قطع القصبة الهوائية، للسماح بوضع أنبوب هواء في مكانه حتى يتمكن من التنفس، وأغلقت الفتحة لاحقاً باستخدام غضروف وجلد من أذنه، وهي المنطقة التي نما حولها الشعر».

وأوضح الأطباء: «على الرغم من الحالة المزمنة، لم نرغب في إجراء العملية العلاجية، حتى يتوقف الرجل عن التدخين، وهو ما فعله في عام 2020، وتوقف نمو الشعر في النهاية، بعد أن أجرى الأطباء علاج بكي الجذر الذي ينمو منه الشعر، ولم ينمو بعدها أبداً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3x58fkuu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"