عادي

«قطط الزقاق».. 10 مشاهد هزلية في مناظرة بايدن وترامب التاريخية

17:20 مساء
قراءة 6 دقائق
10 مشاهد هزلية في مناظرة بايدن وترامب التاريخية
10 مشاهد هزلية في مناظرة بايدن وترامب التاريخية

إعداد ـ محمد كمال

شابت المناظرة التاريخية بين المرشحين للرئاسة الأمريكية جو بايدن ودونالد ترامب العديد من مشاهد الفوضى، التي أججتها تراشقات هزلية، خصوصاً عندما تعثر بايدن مراراً وتكراراً، ليلتقط ترامب الفرصة قائلاً: «لا أعرف ماذا قال للتو». لكن في المقابل فشل الرئيس السابق أيضاً في توجيه ضربات قوية، ثم انحدر النقاش إلى القدرة على لعب الجولف، وفيما يأتي أبرز 10 نقاط أخطاء جرت في المناظرة الأولى.


1- «هزيمة الرعاية الطبية»

كانت أسوأ لحظة لبايدن هي إجابته غير المترابطة حول الدين العام، حيث تعثر مراراً وتكراراً في كلماته قبل أن يتوقف تماماً. وقد خلط بين الملايين والمليارات مرتين، وكذلك بين معدل ضريبي بنسبة 24 و25 في المئة قبل أن يفقد تسلسل أفكاره وينظر بيأس إلى ملاحظاته. ثم قال في النهاية: «لقد هزمنا الرعاية الطبية»، قبل أن يتدخل المذيع في شبكة سي إن إن ليقول: «شكراً لك الرئيس بايدن».

لكن ترامب لم يفوت الفرصة واستغل تعثر خصمه قائلاً: ​​«لقد هزم الرعاية الطبية. لقد هزمها حتى الموت».


2- «أخلاق قطة زقاق»

لم يكن من المستغرب أن يثير بايدن إدانة ترامب الجنائية، وفق صحيفة ديلي ميل، لكن كان من المثير مدى صعوبة التعبير عن ذلك، فقد قال: «الشخص الوحيد في هذه المرحلة هو مجرم مدان مثل الرجل الذي أنظر إليه الآن». ورد ترامب بالإشارة إلى أن نجل بايدن هانتر أدين بثلاث جرائم جنائية تتعلق بشراء سلاح عام 2018. وقال ترامب: «سنجعل هذا البلد ناجحاً مرة أخرى، لأنه الآن دولة فاشلة. سيكون انتقامي هو النجاح. ولكن عندما يتحدث عن مجرم مدان، فإن ابنه مجرم مدان. على مستوى عالٍ جداً. ابنه مدان».

ثم أثار بايدن قضية علاقة ترامب المزعومة بنجمة الأفلام الإباحية عندما كانت زوجته ميلانيا ترامب حاملاً في ابنه بارون، ثم قال له «لديك أخلاق قطة زقاق». ورد ترامب: «لم أمارس الجنس مع نجمة أفلام إباحية أولاً.. وثانياً كانت تلك قضية بدأت وتم نقلها. لقد نقلوا مسؤولًا رفيع المستوى في وزارة العدل إلى مكتب المدعي العام في مانهاتن لبدء تلك القضية وسيتم استئناف تلك القضية، وكان لدينا قاضٍ فظيع للغاية.


3- الطفل

خلال مناظرة استمرت 90 دقيقة وغطت كل شيء من الهجرة إلى الاقتصاد، بدأ المرشحان بطريقة ما في المشاحنات حول قدرتهما على لعب الغولف. فعندما سُئل ترامب (78 عاما) وبايدن (81 عاماً) عن مخاوفهما بشأن عمريهما، تفاخر ترامب بالفوز ببطولتين للغولف مؤخراً، وقال إن هذا الإنجاز يتطلب أن يكون اللاعب ذكياً للغاية وقادراً على ضرب الكرة لمسافة طويلة. وعلق بايدن أنه سيخوض منافسة سعيدة مع ترامب في مسابقة قيادة.

ثم قال بايدن: «أنا سعيد بلعب الغولف معك إذا كنت تحمل حقيبتك الخاصة. هل تعتقد أنك تستطيع القيام بذلك؟». ورد ترامب بالقول إن «بايدن لا يستطيع ضرب الكرة على مسافة 50 ياردة، ثم بدأ الثنائي في صدام، وقال ترامب في النهاية:«دعونا لا نتصرف مثل الأطفال»، ورد بايدن:«أنت طفل». وبعد انتهاء المناظرة، ذهب ترامب لنشر مقطع فيديو لنفسه وهو يضرب ضربة طويلة في الغولف.


4- ليلة التعثر

في ليلة تعثر فيها الرئيس بايدن مراراً وتكراراً في كلماته، وجه ترامب ضربة مريرة باستدعاء مناظرة بشأنها. وحدث خطأ خطير آخر عندما تحدث عن عدد المليارديرات في أمريكا والوضع على الحدود. وتمكن ترامب من الرد بقوة على الرجل البالغ من العمر 81 عاماً بشأن الأخطاء المتكررة. وقال في وقت ما: «أنا حقاً لا أعرف ماذا قال في نهاية تلك الجملة. لا أعتقد أنه يعرف ما قاله أيضاً».


5 - الأغبياء والخاسرون

واشتبك الخصمان السياسيان مرة أخرى عند مناقشة ملف الجيش الأمريكي. وهاجم بايدن ترامب بشدة لوصفه المزعوم لعناصر الجيش بأنهم «خاسرون و أغبياء». و قال بايدن:«ابني لم يكن خاسراً، ولم يكن أحمق. أنت الأحمق أنت الخاسر». ورد ترامب:لقد اختلقوا الأمر. كان لدينا 19 شخصاً شهدوا بأنني لم أقل ذلك. ثم طالب باعتذار من بايدن، قائلاً: لقد اخترع الأغبياء والخاسرون، لذا يجب أن يعتذر الآن«. لكن بايدن رد قائلاً: «الفكرة هي أنني يجب أن أعتذر لك عن أي شيء». فقال ترامب: «نعتقد أن الديمقراطيين هم المتطرفون، وليس الجمهوريون».


6- عدم المصافحة

لم يتصافح الرئيس بايدن وترامب عندما دخلا إلى القاعة في أول مناظرة رئاسية منذ أربع سنوات. وهي المرة الأولى التي تجمعهما غرفة واحدة منذ تلك المناظرة، حيث وصل بايدن أولاً ثم ترامب، ثم وقفا ببساطة على منصتيهما، وبدءا مباشرة. كما لم يتصافح الرجلان في المناظرة الماضية أيضاً، ولكن كان ذلك بسبب جائحة كوفيد-19.

وتشير المصادر إلى أن بايدن كان يعاني نزلة برد في الأيام التي سبقت مناظرة الليلة الماضية - ولكن اختباره كان سلبياً لكوفيد. وافتتحت المناظرة بسؤال بايدن: «ماذا تقول للناخبين الذين يشعرون بأنهم أسوأ حالًا تحت رئاستك مما كانوا عليه في عهد الرئيس ترامب؟، وبصوت أجش، أجاب واصفاً الاقتصاد الأمريكي بأنه «في حالة سقوط حر».


7 - «جريمة بايدن للمهاجرين»

قال دونالد ترامب إن بايدن فشل في تأمين الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، ما أدى إلى تدفق الكثير من المجرمين. وأضاف: «أسميها جريمة بايدن للمهاجرين». لكن بايدن رد قائلاً: «مرة أخرى، إنه يبالغ ويكذب». وقال ترامب، في إشارة إلى بايدن: «إنه الشخص الذي قتل الناس بحدود سيئة وأغرق مئات الآلاف من الناس بالموت وقتل مواطنينا أيضاً». وأدى التدفق الجماعي للمهاجرين القادمين إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني عبر الحدود الجنوبية إلى عدد من الادعاءات من قبل ترامب. وعلى سبيل المثال، يزعم بانتظام أن دولاً أخرى تفرغ سجونها ومؤسساتها العقلية لإرسالها إلى الولايات المتحدة، رغم عدم وجود دليل يدعم ذلك.

كما زعم ترامب أن تدفق المهاجرين يتسبب في زيادة الجريمة في الولايات المتحدة، على الرغم من أن الإحصائيات تظهر في الواقع أن الجرائم العنيفة في طريقها إلى الانخفاض. ولا يوجد أي دليل على ارتفاع الجرائم التي يرتكبها المهاجرون، سواء على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك أو في المدن التي تشهد أكبر تدفق للمهاجرين، مثل نيويورك.


8 - «من المتطرف؟»

ألقى بايدن باللوم على ترامب في تآكل حقوق الإجهاض بعد أن صوت المرشحون الجمهوريون الثلاثة للمحكمة العليا لإلغاء قضية «رو ضد وايد»، التي اعترفت بالحق الدستوري في الإجهاض. وقد أدى هذا التراجع إلى ارتفاع أعداد الناخبين الذين يؤيدون حقوق الإجهاض وساعد في دعم انتصارات الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي والانتخابات الخاصة لعام 2022. وقال بايدن، متوجهاً إلى منافسه: «لقد كان ما فعلته أمراً فظيعاً.. وتعهد باستعادة القانون بموجب قرار رو إذا حصل على فترة ولاية ثانية، لكنه لم يذكر كيف سيحقق ذلك.

وقال إن فكرة إعادة قوانين الإجهاض إلى الولايات مثل القول إننا سنعيد الحقوق المدنية إلى الولايات. ورد ترامب بأن رئاسته أعادت قضية الإجهاض إلى الشعب من خلال قوانين الولاية. وقال إنه يدعم استثناءات حظر الإجهاض للاغتصاب وزنا المحارم وحياة الأم، وكرر اتهامه بأن بايدن يدعم الإجهاض حتى الولادة وبعدها. وقال ترامب: «نعتقد أن الديمقراطيين هم المتطرفون، وليس الجمهوريين».

وقال ترامب إن الديمقراطيين يدعمون الإجهاض حتى الولادة، وإن الجميع يريدون إلغاء قضية رو ضد وايد. لكن أقل من واحد في المئة من حالات الإجهاض في الولايات المتحدة يتم إجراؤها في الأسبوع الحادي والعشرين أو بعده، وظلت قضية رو تحظى بشعبية طوال نصف القرن الذي كانت سارية فيه.

 

9- «أخف وزناً وأكبر عمراً»

بعد أكثر من 80 دقيقة من المناقشة، سُئل بايدن، 81 عاماً، وترامب، 78 عاماً، عن عمرهما وقدرتهما على الخدمة حتى سن الثمانينات. وسلط بايدن الضوء على سلسلة من الإنجازات السياسية وقال إن ترامب «أصغر بثلاث سنوات وأقل كفاءة بكثير». كما استخدم بايدن الإجابة لتوبيخ ترامب بسبب حديثه السيئ عن الولايات المتحدة. وقال: «فكرة أننا دولة فاشلة نوعاً ما؟ لم أسمع رئيساً يتحدث بهذه الطريقة من قبل».

وفي رده، قال ترامب إنه في حالة جيدة كما كان قبل 25 عاماً وربما أخف وزناً قليلاً، وأضاف إنه تفوق «في اختبارات القدرة الإدراكية ودعا بايدن إلى إجراء اختبار«، وعلى الرغم من أن الرجلين ليسا بعيدين عن بعضهما في العمر، فإن المزيد من الناخبين قلقون من أن بايدن كبير السن.

وفقاً لبيانات جالوب التي تم جمعها في يونيو، يقول نحو 6 من كل 10 بالغين في الولايات المتحدة إنهم قلقون للغاية من أن بايدن كبير السن جداً ليكون رئيساً. وكان لدى 18% فقط نفس مستوى القلق بشأن ترامب.


10- «الرجل الذي أنظر إليه»

حاول ترامب الإجابة بشكل مقنع بشأن هجوم أنصاره على مبنى الكابيتول، وعندما سُئل عن دوره، قال إنه شجع الناس على التصرف «بشكل سلمي ووطني»، ثم شن هجوماً على رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، قائلاً: إنها المسؤولة عن ذلك بحسب اعترافها. وأوضح أنه عرض عليها الاستعانة بمزيد من الحرس الوطني تحسباً لأي عنف محتمل. وقال إن بايدن يجب أن يخجل«من الطريقة التي تم بها التعامل مع المتهمين في 6 يناير.

وقال بايدن عن منافسه: «الشخص الوحيد الموجود على هذه المنصة والذي أدين بارتكاب جريمة هو الرجل الذي أنظر إليه الآن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s42as9t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"