عادي

13.5 % مكاسب النفط في النصف الأول 2024

16:03 مساء
قراءة دقيقتين
منصة لاستخراج النفط في بحر الشمال
تراجعت أسعار النفط عند التسوية، الجمعة، متأثرة بضعف الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وبدء عمليات جني أرباح في نهاية الربع الثاني، في حين عززت بيانات التضخم الرئيسية لشهر مايو أيار الآمال في أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في خفض أسعار الفائدة هذا العام.
وعند التسوية، استقرت قيمة العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس/آب عند 86.41 دولار للبرميل، لكنها حققت مكاسب أسبوعية وشهرية وفصلية ونصف سنوية بنسبة 1.35% و6.55% و1.25% و13.45% على التوالي.
وارتفعت عقود أغسطس/آب الآجلة لخام برنت التي يحل أجلها، الجمعة، سنتين إلى 86.41 دولار للبرميل. لكن عقد برنت لشهر سبتمبر أيلول انخفض 0.3% إلى 85 دولارا للبرميل.
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتاً أو 0.24% إلى 81.54 دولار للبرميل.
وعلى مدار الأسبوع، ارتفع برنت 0.02% بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.2%. وربح كلا الخامين نحو 6% خلال الشهر.
ورغم ارتفاع إنتاج النفط والطلب عليه في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 4 أشهر في إبريل/نيسان، انخفض الطلب على البنزين إلى 8.83 مليون برميل يومياً، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير شباط، وفقا للتقرير الشهري لإمدادات النفط الذي نشرته إدارة معلومات الطاقة الجمعة.
وقال محللون، إن بعض المتداولين بدأوا في جني الأرباح مع نهاية الربع الثاني بعد ارتفاع الأسعار في وقت سابق من هذا الشهر.
وأظهرت بيانات استقرار مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي، في مايو/أيار تماشيا مع التوقعات، وهو ما يعزز الآمال في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.
وأدت التوقعات المتزايدة ببدء مجلس الاحتياطي الاتحادي تيسير السياسة النقدية إلى ارتفاع المخاطر في أسواق الأسهم.
وتشير أداة «سي.إم.إي فيد.واتش» إلى أن المتعاملين يتوقعون الآن بنسبة 64% أن يكون أول خفض لسعر الفائدة في سبتمبر/أيلول، وذلك ارتفاعاً من 50% قبل شهر. وقد يكون خفض أسعار الفائدة داعماً للنفط لأنه قد يزيد الطلب من المستهلكين.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39h85upy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"