عادي

جائزة اتصالات لكتاب الطفل تستقبل المشاركات حتى 31 يوليو

18:43 مساء
قراءة 3 دقائق

تواصل جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي يُشرف عليها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وتحظى برعاية «إي آند الإمارات»، استقبال المشاركات في نسختها السادسة عشرة البالغة قيمة جوائزها الإجمالية 1.2 مليون درهم، وذلك حتى منتصف ليل 31 يوليو/ تموز.

ودعت الجائزة جميع المبدعين العاملين في صناعة كتب الأطفال واليافعين الصادرة باللغة العربية من مختلف دول العالم، إلى تقديم مشاركاتهم ضمن الفئات الخمس للجائزة وهي: «الطفولة المبكرة»، و«الكتاب المصور»، و«كتاب ذو فصول»، و«كتاب اليافعين»، و«كتاب الشعر»، وهي الفئة المتجددة التي تُطرح كل عامين، والخاصة بالدورتين 15 و16 من الجائزة.

وتستهدف فئة «الطفولة المبكرة» كتبَ الأطفال منذ الولادة حتى خمس سنوات، ويقدِّم الناشر المشارك فيها خمسة كتب بحدٍّ أقصى، أما فئة «اليافعين» (13-18 عاماً) فتستهدف الكتب الروائية والواقعية والخيالية الموجَّهة لليافعين، ويمكن للناشر تقديم عدد غير محدود من الكتب، شرط أن تكون مميَّزة وجديدة أو معدَّلة، كما ينبغي أن تحتوي الكتب على قصة، وحوار، وحَبْكَةٍ جذَّابة، وشخصيات متطورة.

ويمكن للمشاركين في فئة «الكتاب المصوَّر» (5-9 أعوام) تقديم خمسة كتب بحدٍّ أقصى، أما «كتاب ذو فصول» (9-12 عاماً) فتهدف إلى رواية القصة عن طريق النثر بدلاً من الصور، ويمكن للناشر تقديم عدد غير محدود من الكتب، شرط أن تكون مميَّزة وجديدة أو معدَّلة.

وتستهدف فئة «الشعر» (حتى 18 عاماً) الكتب الشعرية المخصَّصة للأطفال واليافعين، ويمكن أن تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، من الطبيعة والحيوانات إلى الصداقة والعائلة، وغيرها، ويجوز للناشرين تقديمُ أي عدد من الكتب يرغبون فيه، بشرط أن يحمل كل كتاب عوامل الإبداع والأصالة والجاذبية، وأن يكون ذا مستوى عالٍ من المهارة الشعرية، من ناحية الوزن والمعنى.

ويمكن لصُنَّاع كتب الأطفال واليافعين باللغة العربية، من مؤلفين وناشرين ورسامين، التقدُّم بمشاركاتهم من خلال إرسال نسخ مصوَّرة من الكتب المرشَّحة إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمجلس الإماراتي لكتب اليافعين [email protected]، مع كتابة اسم صاحب الطلب. والكتب المرشحة يجب أن تكون أعمالاً أصيلة باللغة العربية، ومنشورة ورقيّاً، وغير مخالِفة لحقوق الملكية الفكرية أو النشر، وألّا تكون حصلت على جائزة أخرى أو نُشرت قبل أكثر من خمس سنوات.

ولا تشمل الجائزةُ الإصدارات على شكل سلاسل كتب، أو الكتب التعليمية، أو العلمية، أو المدرسية، أو الإلكترونية، أو المسموعة، أو المخطوطات، وكذلك، لا تُقبل المجموعات القصصية، أو المقالات، أو السير الذاتية. ويجب تقديم المشاركات من دار نشر مُسَجَّلَة رسميّاً، ولا يُسمح بإعادة تقديم كتب سابقة، وتحتفظ لجنة التحكيم بحقِّ حجب الجائزة، أو استبعاد أي عمل غير مطابق للشروط، ولا يجوز الطعن في قراراتها. ويعلن عن الفائزين بالدورة السادسة عشرة ويكرمون خلال الدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وتبلغ القيمة الإجمالية لـلجائزة 1.2 مليون درهم، من بينها 180 ألفاً لكل فئة، ويُقسم هذا المبلغ بالتساوي بين المؤلف والرسام والناشر، باستثناء فئة اليافعين التي يتقاسم جائزتها المالية المؤلف والناشر فقط، إلى جانب 300 ألف درهم خصَّصتها الجائزة لبرنامج «ورشة» الذي يهدف إلى اكتشاف ورعاية المواهب العربية الجديدة في مجال كتب الأطفال واليافعين، وتنمية قدراتهم الإبداعية لتقديم كتب مُنسجِمة مع الهُويَّة الثقافية العربية، وتتماشى مع أعلى المعايير الدولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhnm23p5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"