عادي

أسهم أوروبا تصعد بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية

12:58 مساء
قراءة دقيقتين
صورة مركبة تظهر تصدر ماكرون ولوبان نتائج الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية على حساب بقية المتنافسين

ارتفعت الأسهم الأوروبية الاثنين، وسط تصدر للأسهم الفرنسية بعد أن حقق حزب التجمع الوطني المنتمي إلى أقصى اليمين مكاسب تاريخية في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، ولكن بهامش أقل مما توقعته بعض الاستطلاعات.

وقفز المؤشر كاك 40 الفرنسي 2.6 في المئة متفوقاًَ على مؤشرات أسواق المنطقة بدعم من أداء البنوك الرئيسية ومنها «بي.إن.بي باريبا» و«سوسيتيه جنرال» و«كريدي أجريكول» التي تراوحت مكاسبها بين 4.8 في المئة إلى 7.9 في المئة.

وساهم ذلك في صعود المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1 في المئة، وذلك بعد أربع جلسات متتالية من الخسائر.

وحصل حزب التجمع الوطني وحلفاؤه على 33 في المئة من الأصوات، فيما حصد تحالف الجبهة الشعبية اليساري 28 في المئة من الأصوات، وجاء تحالف الوسط الذي ينتمي له الرئيس إيمانويل ماكرون ثالثاً بنحو 20 في المئة فقط.

وستعتمد النتيجة النهائية للانتخابات على المساومات السياسية قبل جولة الإعادة في السابع من يوليو/ تموز.

وأغلق المؤشر كاك 40 عند أضعف مستوى له في أكثر من خمسة أشهر يوم الجمعة متأثراً بمخاوف تجاه الانضباط المالي في فرنسا في ظل الحكومة الجديدة.

وعلى صعيد الأداء الفردي للأسهم، ارتفع سهم «أتوس»، 11.7 في المئة بعدما توصلت شركة التكنولوجيا الفرنسية إلى اتفاق مع مجموعة من البنوك وحاملي السندات حول شروط إعادة هيكلة ديونها.

وارتفعت أسهم «نستله»، 1.1 في المئة بعد أن قال رئيسها التنفيذي في مقابلة مع صحيفة محلية في عطلة نهاية الأسبوع إن عملاق صناعة الأغذية السويسرية يستهدف الحفاظ على معدل نمو المبيعات المحقق في الربع الثاني خلال الفترة المتبقية من العام الجاري 2024 بالتزامن مع تراجع ارتفاع التكاليف. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pzhybbj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"