عادي

ثلاثة كتب إماراتية في قائمة شرف «المجلس الدولي لليافعين»

14:20 مساء
قراءة دقيقتين
مروة العقروبي
4

اختار المجلس الدولي لكتب اليافعين، ثلاثة كتب إماراتية في قائمة شرف عام 2024، والتي تضم 184 كتاباً من مختلف أنحاء العالم، موزعة على ثلاث فئات هي: النص، والرسم، والترجمة، حيث اختير كتاب إماراتي واحد ضمن كل واحدة من هذه الفئات.

وجاء كتاب «بحر أصفر...رمل أخضر» للكاتبة نادية النجار ورسوم هايدي فوزي، والصادر عن دار ( و) للنشر والخدمات التعليمية في فئة النص. وكتاب الصامت «البهلوان» رسم وتأليف عائشة البادي، والصادر عن دار الفلك للترجمة والنشر في فئة الرسم. أما في فئة الترجمة فاختار المجلس كتاب «الحياة على ضفاف النهر» تأليف ورسوم الكاتب والفنان الهندي رامباروس جها، وترجمة سمر محفوظ براج والصادر عن «مجموعة كلمات».

وقالت مروة العقروبي، رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين: «نحن فخورون باختيار ثلاثة كتب تم نشرها في الإمارات خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، في قائمة شرف المجلس الدولي لكتب اليافعين، والتي تعكس تطور وازدهار صناعة كتب الأطفال واليافعين في الدولة، والمكانة المتقدمة التي باتت تحظى بها صناعة النشر المحلية، المواكبة للمستويات العالمية والقادرة على جذب ليس اهتمام الأطفال وأولياء الأمور والمدرسين فحسب، وإنما أيضاً اهتمام دور النشر العالمية لترجمتها وتوزيعها».

وأشارت العقروبي إلى أن الكتب الثلاثة التي رشحها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين للتنافس على المستوى العالمي، تتميّز بجودتها العالية على مستوى النص، والرسم، والترجمة، وتعالج مواضيع قريبة من عالم الطفل واهتماماته، وفي الوقت نفسه تعكس جهود المجلس في المساهمة بدعم وتطوير صناعة الكتاب من خلال الورش والبرامج التدريبية التي ينظمها بشكل مستمر للمهتمين والعاملين في هذا المجال، وتقديرهم وتكريمهم من خلال جائزة اتصالات لكتاب الطفل.

وسيتم تكريم المؤلفين والرسامين والمترجمين الذين أدرجت أعمالهم بقائمة الشرف، في احتفالية خاصة خلال المؤتمر السنوي للمجلس الدولي لكتب اليافعين، والذي سيقام بإيطاليا في الفترة من 30 أغسطس إلى 1 سبتمبر 2024. كما سيتم طباعة كتالوج خاص بقائمة الشرف، يتضمن تفاصيل كل كتاب بهدف تشجيع أدب الأطفال واليافعين بلغات متعددة ومن ثقافات متنوعة على مستوى العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49s7zb8s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"