عادي

«حروف عربية» ترصد أعراس الخط في الإمارات

15:17 مساء
قراءة دقيقتين

تضمن العدد الجديد من فصلية (حروف عربية) التي تصدر عن ندوة الثقافة والعلوم في دبي لقاء مع الخطاط المصري ياسر العشري أجراه خالد الجلاف، ودراسة بعنوان (أحبار وأمدة الخط والكتابة) أعدها الدكتور مدين حامد. في حين جاء ملف العدد تحت عنوان (أعراس الخط في الإمارات)، و رصد أبرز الفعاليات الخطية المهمة التي نظمتها مؤخراً المؤسسات الثقافية المختلفة في الإمارات مثل: إطلاق بينالي دبي للخط، احتفالاً بمرور عشر دورات من معرض دبي الدولي للخط العربي، و (جائزة البردة) في أبوظبي.

في باب (منوعات) كتب الدكتور خالد مجاهد عن (الجوانب النفسية والتربوية في الخط العربي)، كما تابعت رانيا حسن فعاليات (ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي) في دورته الثامنة، والذي احتفى بمرور نصف قرن على انتصارات حرب أكتوبر 1973. بينما رصد ياسر الجرابعة من المملكة الأردنية فعاليات (ملتقى العقبة الدولي لفن الخط العربي والزخرفة) في دورته السادسة، والذي جاء تحت عنوان (دورة حامد الآمدي).

وضم باب (منوعات) مرثية للخطاطة الإماراتية الراحلة فاطمة سعيد البقالي، وهي أول خطاطة إماراتية تحصل على الإجازة في خطوط الثلث والنسخ والديواني، حيث رحلت في مارس الماضي بعد صراع طويل مع المرض، وقد شارك في رثائها كوكبة من الخطاطين.

في باب مكتبة، استعرض الأديب محمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، كتاب (جدي الخطاط محمد شوقي)، والذي صدر مؤخراً عن دار (فوتوغرافيكا للفنون الجميلة) بتركيا. الكتاب تحرير الدكتور أحمد سهيل أنور الذي تولى تدوين ذكريات والده مصطفى أنور.

أما باب (أخبار وفعاليات)، فقد احتوى على تقرير شامل لمعرض الخطاط وسام شوكت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjvtf7yp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"