عادي
المهارة تلتقي بالمتعة في «صيفك ويانا»

ناشئة الشارقة يعودون إلى مختبر المهارات

17:17 مساء
قراءة دقيقتين
  • أكثر من 100 برنامج تأسيسي تتميز بالثراء والتنوع

أطلقت «ناشئة الشارقة» التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مختبر المهارات، للعام الثالث على التوالي، والذي تنظمه في مراكزها بكل من ناشئة واسط وناشئة خورفكان وناشئة كلباء وناشئة دبا الحصن، تحت شعار «حيث تلتقي المهارة بالمتعة» ضمن فعاليات «صيفك ويانا 2024».

يأتي المختبر انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، برعاية الناشئة في الفئة من 13 إلى 18 عاماً، وتعزيز دورهم في المجتمع، من خلال حزمة نوعية من البرامج والأنشطة المبتكرة والمتوافقة مع رؤية المؤسسة: «شريك مجتمعي في بناء وتمكين أجيال واعية ومؤثرة».

صُممت أجندة مختبر المهارات وفق نهج احترافي ومنهجي يؤكد سعي «ناشئة الشارقة» إلى توفير بيئة آمنة ومناسبة لتلبية اهتمامات منتسبيها، وتسهم في اكتشاف ودعم مواهبهم وتوجيههم نحو التميز، إضافة إلى رفد الدولة بالعقول المتميزة وأصحاب المهارة في مختلف المجالات. وتتضمن الأنشطة أكثر من 100 برنامج تأسيسي، تتميز بالثراء والتنوع وتندرج تحت عشرة محاور أساسية لترتقي بقدرات أبناء الشارقة في مختلف العلوم، وهي مختبرات المهارات المهنية، والفنون التشكيلية، والعلوم والتكنولوجيا، والفنون السينمائية، إلى جانب «استوديو الناشئة»، و«قصة في زجاجة»، ومختبرات الأنشطة الرياضية، وفنون الحضارة الإسلامية، وسباق السيارات، والحرف والصناعة الإبداعية.

ويتعرف المشاركون في مختبر المهارات المهنية على ميكانيكا السيارات والتوصيلات الكهربائية والصيانة المنزلية وأساسيات تصميم المجسمات المعمارية وإعداد الأطباق الصحية. ويشارك الناشئة من خلال مختبر الفنون السينمائية في سلسلة من البرامج والورش التخصصية المتعلقة بالتصوير والإضاءة والصوت ومهارات إجراء المونتاج الفني والسيناريو والإخراج.

وفي مختبر الفنون التشكيلية، يخوض المشاركون تجربة تعلم مهارات صناعة الطاولات وأساسيات فن التيراريوم، أي الزراعة المصغرة داخل زجاجات، والتشكيل بالسجاد، والتشكيل بالفخار. ويعمل مختبر العلوم والتكنولوجيا على إكساب المشاركين مهارات وتقنيات هندسة التصميم ثلاثي الأبعاد، والإلكترونيات، والطائرات بدون طيار، والمركبات الكهربائية، وهندسة الروبوت.

ويشكّل مختبر «قصة في زجاجة» مساحة حرة للمشاركين في اكتساب مهارات صناعة المجسمات وفنون كتابة القصة القصيرة ومهارات التلوين الصوتي والتسجيل الفني. ولمحبّي التصوير الاحترافي والتعليق الصوتي نصيب من برامج استوديو الناشئة الذي يعزز قدرات المشاركين على الإبداع في الرسوم المتحركة، وتعديل الصور باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويضم مختبر الأنشطة الرياضية العديد من البرامج التخصصية، بهدف إكساب المنتسبين المهارات الرياضية الصحيحة ومنها: تعليم السباحة، وتعليم أساسيات رياضات الدفاع عن النفس (الجودو، التايكوندو)، إضافة إلى برامج اللياقة البدنية وأساسيات كرة قدم الصالات.

ويصطحب مختبر فنون الحضارة الإسلامية المشاركين في رحلة إبداعية عبر تعلم فنون الزخرفة الإسلامية والخط العربي وفن «الإيبرو»، وصناعة الكتاب. أما مختبر سيارات السباق فتتوزع أنشطته بين تدريب المشاركين على تصميمها وصناعتها، فضلاً عن مختبر الحرف والصناعة الإبداعية التي يُبحر بالمشاركين نحو إتقان مهارات التشكيل بالسجاد وإعداد الأطباق الصحية وصناعة الخناجر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ya4x748b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"