عادي
تستمر حتى سبتمبر بدعم البعثة الأمريكية

دورة ثالثة من مبادرة «نمو» لدعم الفنانين في الإمارات

17:03 مساء
قراءة دقيقتين
دورة ثالثة من مبادرة «نمو» لدعم الفنانين في الإمارات

أطلق مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، الدورة الثالثة من مبادرة «نمو» لدعم الفنانين، تهدف خلالها إلى تعزيز وتسريع نمو المقيمين منهم في الإمارات والارتقاء بالمشهد الفني المحلي.

وتستمر المبادرة حتى سبتمبر/أيلول المقبل، بدعمٍ من منح مقدمة من البعثة الأمريكية في الإمارات منذ انطلاق البرنامج في 2021. وتمكّن المبادرة بدورتها الحالية الفنانين من التطور على الصعيد المهني في مجالاتهم، وتوفر أدوات فعالة لعرض أعمالهم في الإمارات وخارجها، إلى جانب المساهمة في بناء مجتمع فني مستدام يعزز التعاون والنمو المستمر.

ويتميز الفنانون المشاركون المقيمون في الإمارات بتنوع خلفياتهم ومستوى خبرتهم الفنية، إذ تشتمل المجموعة المشاركة في البرنامج على شعراء وموسيقيين وراقصين ومصممي رقصات وكتّاب وصنّاع المسرح. وتوفر المبادرة لهم فرصة اكتساب خبرات ومهارات من المحترفين بهدف تكوين فهم أشمل للمشهد الفني في الدولة ومختلف أنحاء العالم.

وتضم قائمة الفنانين المشاركين في دورة العام الجاري: عفراء الظاهري- قسم الوسائط المتعددة، أرقم- قسم الموسيقى (الإمارات)، دانا نايدو - قسم الموسيقى (الهند)، كريم النوري- قسم الرقص (المغرب)، كندة الأطرش - قسم الموسيقى (سوريا- أمريكا)، سينجيا كوفاتش رومانو - قسم الرقص (سلوفينيا)، محمد مشارقة - قسم المسرح الجسدي (فلسطين)، نورزي - قسم الموسيقى (لبنان)، راشيكا أوجا - قسم الرقص (الهند)، تريكسي دانييل - قسم المسرح / فن الإلقاء (الفلبين).

واختير المشاركون بعد عملية تقييم تعاونية للمرشحين وطلبات التقديم، على أن تتبادل مجموعة الفنانين الخبرات وتتلقى الإرشادات والتوجيهات من موظفي مركز الفنون والخبراء والمتخصصين الدوليين. ويتيح برنامج المبادرة للفنانين فرصة المشاركة في عروض الأداء التي يقدمها المركز، ويوفر لهم فرصة حضور ورش عمل وجلسات لبرنامج خارج خشبة المسرح «أوف ذا ستيج».

ويركز البرنامج بشكل خاص على تسريع بناء المهارات المهنية أكثر من الاهتمام بالمنتج الفني بحد ذاته. وتضم المبادرة اجتماعات دورية مع الفنانين والمدربين وجلسات عمل ودورات منفصلة لكل فنان بناء على ممارساته الفنية.

وقال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي: «نؤكد التزامنا بتطوير ورعاية المشهد الفني والثقافي المحلي. ويسرنا إطلاق برنامج «نمو» للعام الثالث على التوالي، للمساهمة في بناء بيئة فنية محلية يزدهر فيها الإبداع، ومساعدة الفنانين المقيمين في الإمارات على عرض أعمالهم وتطوير مهاراتهم المهنية. وبالنسبة لي، تكتسب المشاركة في المبادرة أهمية خاصة على الصعيد الشخصي؛ إذ نرى أفكاراً وطموحات مختلفة لدى الفنانين بشأن تحقيق تطورهم المهني من خلال الإدارة والدعم اللازمين، وذلك وسط مجتمع تعاوني داعم».

وقالت روبن سولومون، مستشارة الشؤون الثقافية والإعلامية لدى السفارة الأمريكية في أبوظبي يسر البعثة الأمريكية في الإمارات إطلاق «نمو» مجدداً، بالتعاون مع مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي، والترحيب بدفعة ثالثة من المبدعين في مجال الفن والثقافة. ونحرص على تطوير منهج البرنامج في كل عام ليتناسب مع مهارات الأعمال العملية التي يتمتع بها الفنانون المحليون المشاركون. ويسرنا رعاية «نمو» لدعم المشهد الفني المزدهر في الإمارات من خلال هذا البرنامج المميز».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ujnhbyj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"