عادي
في توقعات الربع الثالث 2024

«ساكسو بنك» يحذّر من هشاشة «اقتصادات القلاع الرملية»

21:28 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أعلن ساكسو بنك، الثلاثاء، عن توقعاته للربع الثالث من عام 2024 تحت عنوان «اقتصادات القلاع الرملية»، حيث حذّر الفريق الاستراتيجي لدى ساكسو بنك من هشاشة «اقتصادات القلاع الرملية»، على الرغم من استمرار قوة النمو الاقتصادي بدعم من قطاعات مثل الدفاع والذكاء الاصطناعي، وتصنيع أدوية السمنة. ورغم حيادية النظرة على المدى القصير، يستكشف التقرير التهديدات الكامنة المتمثلة في الإنفاق المالي الأمريكي غير المستدام، والمخاطر الجيوسياسية، والاتجاهات السكانية التي يمكن أن تقوض الزخم الاقتصادي الحالي على المدى الطويل.

وفي مذكرته «اقتصادات القلاع الرملية»، يؤكد بيتر غارنري، كبير استراتيجيي الاستثمار في ساكسو بنك، هشاشة نمونا الاقتصادي الحالي. حيث يصرّح: «سيظل النمو الاقتصادي ثابتاً، ولكن على المدى الطويل، يمكن لعدة عوامل أن تقوض اقتصادنا القائم على قلاع رملية».

كما يستعرض غارنري مفهوم «اقتصاد المسارين» حيث تتناقض القطاعات المزدهرة مع القطاعات المتعثرة. ويعقّد هذا التفاوت السياسة النقدية، إذ إن مساعدة القطاعات الأضعف يمكن أن يطيل أمد التضخم، ما يزيد من التكاليف الاقتصادية.

ويسهم استمرار ارتفاع معدلات التضخم، في دفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى توخي الحذر، وتأجيل موعد خفض أسعار الفائدة لحين ظهور تباطؤ اقتصادي كبير.

وقال داميان هيتشن، الرئيس التنفيذي لساكسو بنك في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «تكشف توقعات الربع الثالث عن مشهد مالي معقد له آثار كبيرة في الشرق الأوسط. ما يحتم على المنطقة، التي تتأثر بشدة بالاتجاهات الاقتصادية العالمية، أن تتصدى للتحديَين المزدوجين المتمثلين في استمرار التضخم، وحالة الاضطراب الجيوسياسي. وبالرغم من أن الطلب الكبير في قطاعات رئيسية مثل الطاقة والزراعة يوفر فرصاً كبيرة، إلا أن الهشاشة الكامنة في الاقتصاد العالمي تستدعي نهجاً حذراً. ويفرض على الشرق الأوسط التوافق مع هذه الديناميكيات لتخفيف المخاطر والاستفادة من آفاق النمو بشكل فعّال».

  • أبرز توقعات ساكسو بنك للربع الثالث 2024:

* السلع: التركيز على الطاقة والحبوب مع استقرار المعادن

من المتوقع أن يستمر كل من الطلب القوي وتحديات الإنتاج في دعم أسعار السلع. وبينما يتراجع قطاع المعادن، بما في ذلك الذهب والنحاس، بعد بلوغه مستويات قياسية، من المتوقع نمو قطاعَي الطاقة والحبوب. وعلى الرغم من الانتكاسة المؤقتة في قطاع الطاقة خلال الربع الثاني بسبب انخفاض علاوة المخاطر الجيوسياسية، لا تزال المعادن قوية. باختصار، بينما يتم توحيد أسعار المعادن، من المتوقع أن تكون قطاعات الطاقة والزراعة المحركات الرئيسية للنمو في الربع المقبل، بدعم من قيود إنتاج أوبك والمخاوف بشأن الإمداد نتيجة الأحوال الجوية في قطاع الحبوب.

* الأسهم: هل نحن أمام فقاعة جديدة؟

مع بداية الربع الثالث من عام 2024، يُظهر الارتفاع الحالي في السوق علامات تذكّرنا بعام 2021، حيث كان يقود الارتداد المضاربة في نمو قطاع التكنولوجيا، والعملات المشفرة، وأسهم الإنترنت «الميم ستوكس»، إضافة إلى ارتفاع قيم الأسهم الأمريكية.

وعلى الرغم من الحماس في الأسواق الأمريكية، إلا أننا نتحفظ على زيادة الوزن النسبي للأسهم الأوروبية. وفي حين أن السوق الأمريكية قد تبدو متوترة، فإن الأسهم الأوروبية والقطاعات المرتبطة بالكهرباء تمثل مجالات مثيرة للاهتمام للمتابعة.

* الدخل الثابت: ماذا نفعل حتى يستقر التضخم؟

نظراً لأن من المتوقع أن تظل عوائد سندات الخزانة الأمريكية والسيادية الأوروبية ضمن نطاق محدد خلال الربع الثالث، تستمر حالة عدم اليقين بشأن التضخم على الرغم من السياسات النقدية الأقل تشدداً.

كما يُتوقع أن تحظى سندات العائد المرتفع، التي تعمل كتحوط ضد التضخم، بالدعم على الرغم من الفروق الضيقة. وفي هذه البيئة، من المنطقي الحفاظ على موقف حذر، والحد من التعرض للأجل الطويل. وركز على الجودة والآجال التي تصل إلى خمس سنوات مع توخي الحذر بشأن الآجال الأطول. وتظل أسعار الفائدة طويلة الأجل عرضة لاتجاهات التضخم والارتفاعات المحتملة في علاوة الأجل.

* العملات الأجنبية: ارتفاع العملات عالية المخاطرة مقابل العملات الآمنة

يمكن أن يمتد اتجاه الدولار الأمريكي الهبوطي إلى الربع الثالث، إذا اتسع ضعف الاقتصاد الأمريكي، على الرغم من أن التقييم وجاذبية الملاذ الآمن يحدّان من الانخفاض. وتمتلك العملات ذات معدلات الفائدة المرتفعة مثل الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي فرصاً جيد لتحقيق أداء أفضل بسبب تأخر دورات تخفيف البنوك المركزية، واستقرار الاقتصاد الصيني. وقد تظل عمليات ترحيل العملات في الأسواق الناشئة شائعة، ولكن هناك حاجة إلى إدارة مخاطر أكثر صرامة مع تضييق فجوات العائد. وفي حين أن الدولار الأمريكي قد يواجه مخاطر هبوطية، فإن العملات ذات معدلات الفائدة المرتفعة المختار، وعمليات ترحيل العملات التكتيكية في الأسواق الناشئة تقدم فرصاً محتملة في مشهد العملات الأجنبية المتطور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23cs3ecy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"