عادي

هوكستين يزور باريس الأربعاء لمحادثات حول التصعيد في لبنان

20:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
باريس - أ ف ب
يلتقي المبعوث الأمريكي الخاص للبنان آموس هوكستين الأربعاء في باريس الموفد الفرنسي الخاص جان-إيف لودريان لإجراء مباحثات جديدة حول لبنان، حسبما قالت عدة مصادر مطّلعة لوكالة فرانس برس.
وقالت مصادر مقرّبة من لودريان إنه «سيجتمع مجدداً بآموس هوكستين كما يفعل بانتظام».
والتقى الدبلوماسيان في نيسان/إبريل في واشنطن حيث تقاسما «الشعور نفسه بالإلحاح والتصميم على العمل مع اللبنانيين لكسر الجمود المؤسسي».
وترى باريس وواشنطن ضرورة ملحّة لأن ينتخب اللبنانيون رئيساً جديداً لإعادة الاستقرار السياسي إلى بلد مهدّد بتوسع رقعة حرب غزة إليه على وقع تبادل شبه يومي للنيران بين حزب الله وإسرائيل.
وقال مصدران آخران إن هوكستين سيلتقي كذلك مستشارًا في الخلية الدبلوماسية في قصر الإليزيه وهي خلية نشطة منذ أشهر مع وزارة الخارجية للعمل على تجنب حصول تصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
الأسبوع الماضي، أعربت فرنسا عن «قلقها الشديد حيال خطورة الوضع في لبنان، ولفتت إلى تصاعد أعمال العنف على الحدود مع إسرائيل «في شكل دراماتيكي»، داعية«جميع الأطراف إلى أكبر قدر من ضبط النفس».
وزار عدد من الدبلوماسيين الغربيين لبنان في الأشهر الأخيرة سعيًا لخفض منسوب التوتر عبر الحدود، وبينهم خصوصاً المبعوث الأمريكي آموس هوكستين الذي شدّد على أنّ إنهاء النزاع بين حزب الله وإسرائيل دبلوماسياً وبسرعة هو أمر«ملحّ».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfehj3u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"