عادي

«وصفة يابانية».. تناول الأسماك كاملة يمنع السرطان

19:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الطبق

إعداد: محمد عز الدين

أشارت دراسة أجراها باحثون يابانيون في كلية الطب بجامعة ناغويا، إلى أن تناول الأسماك الصغيرة كاملة، يعزز الصحة، إذ ارتبطت عادة الأكل اليابانية التقليدية التي تشمل الأسماك بانخفاض فرصة الوفاة بسبب السرطان، والأمراض المختلفة الأخرى، لتميز النظام الغذائي الياباني التقليدي بأسماك صغيرة مثل الرنجة والسردين، التي يتم تناولها بالكامل، بما في ذلك الرأس والأعضاء الداخلية، التي توفر العديد من المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم وفيتامين أ.

وقال د. تشيناتسو كاساهارا، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «كشفت الدراسات السابقة عن التأثير الوقائي لتناول الأسماك في النتائج الصحية، بما في ذلك مخاطر الوفيات، ومع ذلك، ركزت دراسات قليلة على تأثير تناول الأسماك الصغيرة على وجه التحديد في النتائج الصحية».

وأضاف: «يسهل على الجميع تناول الأسماك الصغيرة كاملة، بما في ذلك الرأس، والعظام، والأعضاء، إذ تسهم العناصر الغذائية، والمواد الفعالة من الناحية الفسيولوجية الفريدة للأسماك الصغيرة في الحفاظ على صحة جيدة، وتؤكد العلاقة العكسية بين تناول الأسماك الصغيرة، وخطر الوفاة لدى النساء على أهمية إدخال هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات في الوجبات الغذائية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msntpszz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"