عادي

فرنسا تعدّل طريقة اختيار فيلمها المرشح للأوسكار

19:37 مساء
قراءة دقيقتين
لقطة من فيلم «أناتومي دون شوت»

أدخل المركز الوطني للسينما الفرنسية تعديلات على لجنته المسؤولة عن اختيار الفيلم الروائي الطويل الذي يمثل فرنسا في جوائز الأوسكار، بعد أشهر من جدل أثاره قراره عدم ترشيح فيلم «أناتومي دون شوت».

وبدلاً من اختيار فيلم «Anatomie d'une chute» («ِAnatomy of a fall» بالنسخة العالمية) للمخرجة جوستين ترييه، الذي حقق نجاحاً عالمياً وتُوّج بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، وكان يملك نظرياً حظوظاً أكبر في الفوز بالجائزة، اقترحت فرنسا على أكاديمية الأوسكار فيلم «لا باسيون دو دودان بوفان» («La Passion de Dodin Bouffant») للمخرج تران آنه هونغ.

ولم تختر الأكاديمية في نهاية المطاف هذا الفيلم ضمن القائمة النهائية للأعمال المرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي.

وفاز فيلم «أناتومي دون شوت» بجائزة أوسكار أفضل سيناريو، من أصل خمس فئات رُشّح لها.

وأعلن المركز الوطني للسينما الفرنسية في بيان أنه «عدّل اللجنة المسؤولة عن اختيار الفيلم الفرنسي المرشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي».

وأوضحت المؤسسة العامة التي تروج للفن السابع، أن عدد أعضائها ارتفع من سبعة إلى 11، «من أجل تعزيز روح التضامن في المناقشات وتنوّع وجهات النظر والطبيعة السرية للتصويت».

وستُعيَّن هذه اللجنة لمدة عامين بدلاً من سنة واحدة كما كان معتمداً في السابق.

وأضاف المركز «أخيراً، لن يحضر رئيس المركز الوطني للسينما الجلسات بصفة مراقب» من أجل «تعزيز استقلالية اللجنة، سواء في ما يتعلق بالسلطات العامة أو المصالح المهنية».

وأشار البيان إلى أن الأعضاء الـ11 سيكونون «شخصيات مؤهلة في مجال السينما»، و«يعينهم دائماً الوزير المكلف بالثقافة بناءً على اقتراح رئيس المركز الوطني للسينما».

ويجب أن يكون ستة من الأعضاء على الأقل من «فناني السينما أو الفنيين» في القطاع، كما تقتضي قواعد الأوسكار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3kvtr4hx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"