عادي
تعادل 1.5 مليار برميل نفط منخفض الكربون

1.5 مليون عقد في تداولات «مربان» أبوظبي خلال الربع الثاني

12:40 مساء
قراءة دقيقتين
1.5 مليون عقد في تداولات «مربان» أبوظبي خلال الربع الثاني

سجلت «بورصة إنتركونتيننتال» معدل تداول قياسي في العقود الآجلة لخام مربان خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024، بلغ أكثر من 1.5 مليون عقد، أي ما يعادل 1.5 مليار برميل من خام «مربان» القياسي لإنتاج أبوظبي من النفط منخفض الكربون.

وقال البيان: «خلال شهر يونيو/ حزيران، سجلت عقود مربان الآجلة تداولاً قياسياً في عدد من أيام التداول، حيث شهد يوم 10 يونيو/ حزيران 2024 تداولاً قياسياً لـ 57,300 عقد، أي ما يعادل 57.3 مليون برميل».

وأظهرت الأرقام الصادرة عن «بورصة إنتركونتيننتال»، أن متوسط حجم التداول اليومي لعقود مربان الآجلة خلال شهر يونيو بلغ رقماً قياسياً وصل إلى 31,000 عقد، أي ما يعادل 31 مليون برميل، إذ يعادل كل عقد من عقود خام مربان الآجلة 1000 برميل.

ومنذ بدء التداولات في «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة»، تم تداول 7.4 مليار برميل من خام مربان، وتم تسليم 267 مليون برميل من خام مربان عبر تداولات «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة».

وقام أكثر من 160 مشاركاً في التداول في «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة» من مناطق آسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، والشرق الأوسط، بما في ذلك المشاركون التجاريون والماليون.

1.5 مليون عقد في تداولات «مربان» أبوظبي خلال الربع الثاني

وتم إطلاق «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة» «إيفاد» و«بورصة إنتركونتيننتال» (ICE) للعقود الآجلة لخام مربان في أبوظبي في مارس 2021، بالتعاون مع «أدنوك» وتسع من أكبر شركات الطاقة العالمية، حيث انضمت تلك الشركات كشركاء مؤسسين في «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة».

ويشكل «مربان» خام النفط الرئيسي لدولة الإمارات الذي تنتجه أدنوك لتلبية الطلب العالمي، ويعتبر واحداً من أقل الخامات العالمية من حيث مستوى الانبعاثات الكربونية في العالم.

ويعد «مربان» خاماً خفيفاً حلواً تنفرد دولة الإمارات بإنتاجه ويتميز بخصائصه الكيميائية الفريدة ومستويات إنتاجه الثابتة والمستقرة، وجاذبيته ورواجه لدى العديد من المشترين الدوليين وشركاء الإنتاج والامتيازات طويلة الأمد.

ويعد مربان جزءاً من مجموعة من وسائل تسعير النفط العالمي في«بورصة إنتركونتيننتال» والتي تضم 800 من العقود الآجلة وعقود الخيارات، تستند جميعها إلى خام «برنت» الذي يستخدم لتسعير أكثر من ثلاثة أرباع النفط الخام المتداول في العالم.

وسجلت أسواق السلع العالمية الواسعة في «بورصة إنتركونتيننتال»، بما في ذلك عقود النفط والغاز الطبيعي، حجم تداول قياسي في الربع الثاني من عام 2024 مع تداول أكثر من 305 ملايين عقد، مما يؤكد على استمرار نجاح «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة» «إيفاد».

الجدير بالذكر أن بلومبيرغ أطلقت في شهر مارس/ آذار الماضي «مؤشر بلومبيرغ الجديد لخام مربان» الذي يهدف إلى تتبع أداء العقود الآجلة المتداولة على خام مربان.

ويعد المؤشر الجديد جزءاً من مؤشر بلومبيرغ للسلع BCOM، ويعكس الثقة والمكانة العالمية التي حققها خام مربان وعقود مربان الآجلة بشكل سريع، حيث يتم تداوله إلى جانب خامات نفط عالمية مثل برنت وغرب تكساس WTI.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/erae3yvc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"