عادي
«صفري الكربون»

«أشغال الشارقة» تنجز مسجد النحوة

12:57 مساء
قراءة دقيقتين
«أشغال الشارقة» تنجز مسجد النحوة
الشارقة: «الخليج»
أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية في الشارقة مسجد النحوة في إمارة الشارقة، وهو مشيد بنمط صديق للبيئة وصفري الطاقة الكربونية ليكون من أوائل المباني المشيدة على هذه الخصائص في المنطقة.
ويتسع المسجد لـ 240 مصلياً من الرجال والنساء، وذلك استمراراً لخطة الدائرة السنوية لعام 2024، ومواكبة النهضة والتوسع العمراني بالإمارة، وتلبية احتياجات قاطني المنطقة، وتيسير إقامة الشعائر بيسر وطمأنينة.
وبني المسجد وفق الطراز المعماري الإسلامي الممزوج بالطابع الحديث، وهو مطعم بعدد من التصاميم والنقوش المعمارية بقبتين رئيسيتين دائرتي الشكل تتوسطان المسجد، ومنارة بارتفاع 20 متراً؛ على مساحة أرض إجمالية تبلغ 1870 متراً مربعاً، ومرافقه الخدمية من ميضأة ومسكن للإمام مؤلف من 3 غرف ومجلس ومنافعها، وقد شيد المسجد وفقاً لاشتراطات ومعايير الاتحاد العالمي للمعاقين.
وأكد المهندس عبد الله الطنيجي مدير إدارة الأفرع، أن الدائرة تقوم بالتواصل والتنسيق الدائم مع المجالس البلدية بالإمارة لدراسة احتياجات المناطق والضواحي من المشاريع وفق الكثافة السكانية والتطور العمراني. مع التركيز بشكل كبير على «التصميم السلبي»، وهي تقنية معمارية تنسجم مع البيئة المحلية والمكونات المادية للمبنى، لتقليل الحاجة إلى تقنيات التدفئة أو التبريد الكهربائية.
وعن ممارسات الاستدامة في المشروع، أفاد الطنيجي بأن التصميم البسيط للمبنى يحقق الحياد المناخي. وتم تزويده بأنظمة تكييف إشعاعية تعمل على توفير استهلاك الطاقة وتحسن جودة البيئة الداخلية، ويعد التبريد بالإشعاع أسلوباً مبتكراً للتبريد المريح عالي الكفاءة باستخدام تقنية خاصة تعمل على تدوير المياه المبردة عبر أنابيب مدمجة في هيكل المبنى، إذ يستخدم نظام التوزيع الخاص به مجموعة من الأنابيب الخاصة والمضخات وصمامات التحكم التي تركب داخل الأرضيات أو الجدران أو الأسقف، لتبرد المياه الباردة التي تدور عبرها الجدران عن طريق امتصاص الحرارة المنبعثة من باقي أنحاء الغرفة بشكل متساو، وبالتالي تطرد التيارات الهوائية والبقع الساخنة. وتسجل انخفاضاً في استهلاك الطاقة بحوالي 40 % من الطاقة السنوية.
وبهدف زيادة تخفيض استهلاك الطاقة تمت زيادة سماكة عزل السطح الحرارية إلى 75 مم بحيث تحقق معامل انتقال حراري وتحسن مواصفات الزجاج الخارجي وتحقق معامل انتقال حراري ومعامل ظل واستخدام المصابيح الموفرة للطاقة للإضاءة الداخلية والخارجية، لأن عمرها أطول وكفاءتها عالية مقارنة مع المصابيح التقليدية ومعدل توفير الطاقة يصل إلى 80 في المئة، واستخدام صنابير الوضوء من نوعية موفرة للمياه وتركيب دورات مياه من النوع المزدوج التدفق حيث يساعد على تحديد كمية المياه التي تستخدمها مما يؤدي إلى ترشيد وتوفير استهلاك المياه سنوياً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hmxt3udu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"