عادي
يون سوك: على موسكو أن تختار بين الكوريتين

رئيس كوريا الجنوبية: سأناقش بقمة «الناتو» تهديد بيونغ يانغ لأوروبا

11:20 صباحا
قراءة دقيقتين
رئيس كوريا الجنوبية: سأناقش بقمة «الناتو» تهديد بيونغ يانغ لأوروبا
رئيس كوريا الجنوبية: سأناقش بقمة «الناتو» تهديد بيونغ يانغ لأوروبا
سيؤول - (رويترز)
قال يون سوك يول، رئيس كوريا الجنوبية، إنه سيناقش مع زعماء دول حلف شمال الأطلسي «الناتو» التهديد الواضح الذي تشكّله كوريا الشمالية على أوروبا بتعميقها العلاقات العسكرية مع روسيا.
وأشار إلى أن موسكو عليها أن تختار بين الكوريتين، وتعرف أين تكمن مصالحها الحقيقية.
وقال يون إن الأمر «يعتمد كلياً» على المسار الذي تريد روسيا رسمه للعلاقات المستقبلية مع كوريا الجنوبية، مضيفاً أن سيؤول ستتخذ قراراً بشأن إرسال أسلحة لدعم أوكرانيا بناء على ما سيسفر عنه اتفاق عسكري جديد بين موسكو وبيونغ يانغ.
وأوضح يون لرويترز: «التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية يشكّل تهديداً واضحاً وتحدياً خطراً للسلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية وفي أوروبا».
وأدلى يون بهذه التصريحات في رد مكتوب على أسئلة من رويترز قبل زيارة واشنطن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي.
وأصبح يون أول زعيم لكوريا الجنوبية يحضر قمة لحلف شمال الأطلسي في 2022، ومن المقرر أن يغادر الاثنين لحضور القمة في واشنطن للمرة الثالثة.
وكوريا الجنوبية وأستراليا واليابان ونيوزيلندا هي الدول الأربع من منطقة آسيا والهادئ التي ستنضم إلى القمة التي تعقد في 10 و11 يوليو/تموز.
وتوترت العلاقات بين كوريا الجنوبية وروسيا، بعد أن تلقت موسكو شحنات صواريخ بالستية ومدفعية من بيونغ يانغ لاستخدامها في الحرب بأوكرانيا. وتنفي روسيا وكوريا الشمالية وجود مثل هذه الصفقات.
ووصفت روسيا كوريا الجنوبية من قبل بأنها «الأكثر وداً بين الدول غير الصديقة»، وقال الرئيس فلاديمير بوتين إنها سترتكب «خطأ كبيراً» إذا قررت تزويد أوكرانيا بالأسلحة.
واحتجت كوريا الجنوبية عندما زار بوتين بيونغ يانغ في يونيو/حزيران ووقع معاهدة مع الزعيم كيم جونج أون تشمل الدفاع المشترك.
وقال يون: «من الواضح أن كوريا الشمالية تشكل تهديداً للمجتمع الدولي... آمل أن تقرر روسيا بشكل معقول أي جانب، (كوريا) الجنوبية أم الشمالية، هو الأكثر أهمية وضروري لمصالحها».
وعند سؤاله عما إذا كان سيسمح بإرسال أسلحة لأوكرانيا، قال يون إن كوريا الجنوبية ستنظر في «مستوى وجوهر التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية».
وأضاف أن ذلك سيشمل مجالات مثل صفقات السلاح ونقل التكنولوجيا العسكرية والمساعدة بإتاحة المواد الاستراتيجية.
وقال يون إن روسيا بدأت شراكة عسكرية «غير مشروعة» مع كوريا الشمالية، مشيراً إلى أن من المثير للقلق التفكير في نوعية المساعدة التي منحتها موسكو لبيونغ يانغ في المقابل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3y57st8h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"