عادي

«الناتو» يعين مسؤولاً عن المساعدات لأوكرانيا

01:20 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

قالت صحيفة «وول ستريت جورنال»، نقلاً عن مصادر مطلعة، إن دول حلف شمال الاطلسي (الناتو) وضعت إجراءات تهدف إلى مساعدة أوكرانيا في حالة فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

ومن بين هذه الإجراءات، سيرسل الحلف مسؤولاً مدنياً رفيع المستوى إلى أوكرانيا، ليكون مسؤولاً عن تنسيق توريد المساعدات العسكرية لنظام كييف. إضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء مقر في مدينة فيسبادن بغرب ألمانيا، لتنسيق توريد المعدات العسكرية والأسلحة، فضلاً عن تدريب القوات المسلحة الأوكرانية.

وستسمح الخطة أيضاً بتقريب مستوى تجهيز وتدريب القوات الأوكرانية من مستوى جيوش دول الناتو. وسيتم الإعلان عن المبادرات المطورة في قمة الناتو التي ستعقد في واشنطن يومي 9 و11 يوليو/تموز الحالي.

وخلال القمة، لن يدعو أعضاء الناتو أوكرانيا للانضمام إلى الحلف، لكن من المتوقع أن يعدوا بتقديم مساعدات مالية طويلة الأجل. على سبيل المثال، اقترح أمين عام الناتو المنتهية ولايته ينس ستولتنبرغ إلزام الحلف بتخصيص 40 مليار يورو لأوكرانيا سنوياً.

وقالت مصادر، إن الحلفاء خططوا في القمة للموافقة على «خريطة طريق» حول دخول أوكرانيا إلى الناتو كدليل على دعم هذه العملية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57ufwbc8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"