عادي
نجاح الرحلة الأولى بعد انتظار 4 سنوات

«آريان 6» يعيد أوروبا إلى الفضاء

15:56 مساء
قراءة دقيقتين
«آريان 6» على منصة الإقلاع ( أ.ف.ب)

وضع الصاروخ «آريان 6» في المدار، الثلاثاء، 10 أقمار اصطناعية صغيرة حملها إلى الفضاء، بعد انتظار 4 سنوات، لتتكلّل بالنجاح الرحلة الأولى للصاروخ الذي من شأنه أن يعيد لأوروبا استقلاليتها في القطاع، رغم فشل عودة الطبقة العليا إلى الغلاف الجوي في نهاية المهمة.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية يوزيف أشباخر «هذا يوم تاريخي لوكالة الفضاء الأوروبية ولأوروبا»، معرباً عن «ارتياحه» للمهمة.

وبالنسبة لنظيره في المركز الوطني الفرنسي لدراسات الفضاء فيليب باتيست، فإن «أوروبا عادت» إلى الفضاء.

ويتيح نجاح الإطلاق عودة أوروبا إلى الفضاء بقدراتها الذاتية، لكنّ نتيجة المهمة لم تكن مثالية في نهاية الرحلة، إذ انحرف الصاروخ عن مساره. ولم تنجح إعادة الطبقة العليا إلى الغلاف الجوي، بعدما كان مقرراً أن تسقط في المحيط الهادئ بعيداً عن أي أرض مأهولة.

إلا أن هذا «العيب» الذي شاب المهمة في نهايتها لا يمحو الارتياح الذي يشعر به مسؤولو قطاع الفضاء الأوروبيون إزاء نجاح الهدف الأساسي: القدرة على وضع الأقمار الاصطناعية في المدار.

وقال رئيس وكالة الفضاء الألمانية فالتر بيلزر، «إنه نجاح كبير رغم خيبة الأمل البسيطة» في نهاية المهمة. وتشكّل الوكالة الألمانية المساهم الثاني بعد فرنسا في برنامج «آريان 6».

ومن دون انتظار نجاح وضع الأقمار الاصطناعية في المدار، أشاد بيل نيلسون، رئيس وكالة ناسا الأمريكية عبر منصة «إكس» بما اعتبره «خطوة عملاقة إلى الأمام لوكالة الفضاء الأوروبية مع الإطلاق الأول لصاروخها القوي من الجيل الجديد».

ورحب وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير من تولوز بنجاح العملية قائلاً «يمكن لأوروبا أن تقول إنها ستحافظ على مكانها بين القوى المستقلة الكبرى»، في حين أرسل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «تهنئة كبيرة للفرق التي تجعل ما يبدو مستحيلاً ممكناً».

ولتجنب احتمال فقدان أقمار اصطناعية تجارية ثمينة، حمل الصاروخ، الذي تأخر تطويره أربع سنوات، حوالى عشرة أقمار اصطناعية جامعية صغيرة.

كذلك، حمل الصاروخ كبسولتين للعودة إلى الغلاف الجوي كان من المقرر إطلاقهما في نهاية المهمة من أجل إعداد مركبة الشحن الفضائية التي تريد وكالة الفضاء الأوروبية التجهّز بها. غير أن انحراف الصاروخ عن مساره في نهاية الرحلة لم يسمح بذلك.

وسيكون صاروخ آريان 6 الذي بدأ العمل على تطويره عام 2014، قادراً على وضع الأقمار الاصطناعية في مدار ثابت بالنسبة للأرض، على ارتفاع 36 ألف كيلومتر، شأنه في ذلك شأن آريان 5، فضلاً عن وضع كوكبات في مدار على بعد بضع مئات من الكيلومترات من الأرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6h9rtexx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"