عادي

نتنياهو: احتفاظنا بالسيطرة على محور «فيلادلفيا» شرط لوقف إطلاق النار

23:08 مساء
قراءة دقيقتين
نتنياهو: احتفاظنا بالسيطرة على محور «فيلادلفيا» شرط لوقف إطلاق النار

القدس - أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، أن احتفاظ إسرائيل بالسيطرة على المنطقة الحدودية بين مصر وغزة هو أحد أربعة شروط وضعتها حكومته لوقف إطلاق النار في القطاع.

وقال نتنياهو إن شرط استمرار سيطرة الجيش الإسرائيلي على «ممرّ فيلادلفيا ومعبر رفح» اللذين احتلّهما بداية أيار/مايو هو أحد «أربعة مبادئ» طرحتها حكومته في إطار المفاوضات الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن المحتجزين في القطاع.

من جهتها، تشترط حماس أن ينسحب الجيش الإسرائيلي من هذه المنطقة.

وممرّ فيلادلفيا هو منطقة عازلة عبارة عن شريط ضيّق أنشأه الجيش الإسرائيلي خلال احتلاله الثاني لقطاع غزة 1967-2005.

وهذه المنطقة العازلة يبلغ اليوم عرضها مئة متر على الأقلّ، وأكثر من ذلك في بعض الأماكن، وتمتدّ بطول الحدود بين قطاع غزة ومصر والبالغة 14 كيلومتراً.

أما معبر رفح فهو نقطة الدخول البرية الرئيسية للمساعدات الإنسانية إلى غزة وصلة الوصل البرية الوحيدة بين القطاع ودولة أخرى غير إسرائيل.

والمعبر مغلق منذ شنّت القوات الإسرائيلية مطلع أيار/مايو هجوماً برّياً كبيراً على رفح، المدينة الكبيرة التي كان قد نزح إليها غالبية سكان القطاع.

وفي خطاب تلفزيوني مقتضب، عدد نتنياهو الشروط الثلاثة الباقية التي وضعتها حكومته في هذه المفاوضات غير المباشرة التي تجري بوساطة مشتركة قطرية- مصرية- أمريكية.

وقال نتنياهو إن أي اتّفاق «يجب أن يسمح لإسرائيل باستئناف القتال (بعد انتهاء فترة الهدنة التي سينصّ عليها) حتى تتحقق أهداف الحرب».

وأضاف أن «إسرائيل لن تسمح بعودة المسلّحين أو الأسلحة إلى شمال قطاع غزة»، الذي شهد قتالاً عنيفاً بين الجيش الإسرائيلي من جهة والفصائل الفلسطينية المسلّحة، وفي مقدّمها كتائب القسّام من جهة أخرى.

واشترط نتنياهو أن يتمّ في المرحلة الأولى من الاتفاق الجاري التفاوض عليه «الإفراج عن أكبر عدد ممكن من الرهائن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33wykt8r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"