عادي

أول زراعة حنجرة لمصاب سرطان

13:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أثناء العملية
أثناء العملية
مارتي وزوجته بعد التعافي
مارتي وزوجته بعد التعافي
إعداد: محمد عزالدين
خضع الأمريكي مارتي كيديان، المصاب بنوع نادر من سرطان الحنجرة (الساركوما الغضروفية)، الذي فقد بسببه صوته تماماً، لأول عملية زراعة حنجرة كاملة وبنجاح، أجريت له في مستشفى مايو كلينيك، بولاية أريزونا، مكنته من استعادة 60% من وظيفته الصوتية.
الحنجرة، أو صندوق الصوت كما يطلق عليها، هو جزء من الحلق يحتوي على حبال صوتية، يسمح للبشر بالتنفس، والبلع، والتحدث.
وقال د. ديفيد لوت، جراح الرأس والرقبة، ورئيس الفريق الجراحي المشرف على الحالة: «تجاوزت الجراحة، وتحسن حالة المريض توقعاتنا، هذا إنجاز هائل في إطلاق ما نعتقد أنه مستقبل زراعة الحنجرة، إذ يوفر هذا النوع من عمليات الزرع الناجحة، الأمل للمرضى الذين لا يستطيعون التحدث، أو البلع، أو التنفس بسبب صعوبات الحنجرة».
وأضاف، «عملية زرع الحنجرة هي عملية جراحية معقدة، لاستبدال صندوق الصوت، والهياكل المحيطة، وأجري عدد قليل فقط في جميع أنحاء العالم، وهذه هي ثالث عملية جراحية تجرى على الإطلاق في الولايات المتحدة، والأولى لمريض مصاب بالسرطان».
قام الفريق الجراحي أولاً بإزالة شكل نادر من سرطان الحنجرة، يعرف باسم «الساركوما الغضروفية»، ثم أجرى فريق متعدد التخصصات، عملية جراحية استمرت 21 ساعة، زرعوا خلالها الحنجرة، والبلعوم (الحلق العلوي)، والقصبة الهوائية العلوية، والمريء العلوي، والغدة الدرقية (تنظيم الهرمونات)، إلى جانب الأوعية الدموية، والأعصاب الحيوية.
وقال مارتي كيديان: «أعاد لي الأطباء، حياتي، أنا ممتن لهم جداً، وخاصة سخاء المتبرع بالأعضاء، وأسرته، وآمل في الحصول على فرصة لأشكرهم بنفسي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42xy7btd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"