عادي

تراجع طفيف في غبار الغلاف الجوي عالمياً

22:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
2000 مليون طن من الغبار تدخل سنوياً الغلاف الجوي

أفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأنّ كمية الغبار في الغلاف الجوي انخفضت بشكل طفيف في عام 2023، محذّرة أن سوء الإدارة البيئية يزيد من مخاطر العواصف الرملية والترابية.

وفي كل عام، يدخل نحو 2000 مليون طن من الغبار إلى الغلاف الجوي، ما «يحجب السماء ويضر بجودة الهواء» في مناطق قد يبعد بعضها عن بعض آلاف الكيلومترات، ولكنه يؤثر أيضاً على الاقتصادات والنظم البيئية والطقس والمناخ، بحسب تحذيرات المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

لكن في عام 2023، كان معدّل تركيز الغبار السطحي أدنى قليلاً مما كان عليه في عام 2022، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض انبعاثات الغبار في شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية وشمال الهند ووسط أستراليا والهضبة الإيرانية وشمال غرب الصين، وفق التقرير.

ومع ذلك، أوضحت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في التقرير الصادر لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العواصف الرملية والترابية في 12 يوليو/ تموز الجاري أن «المتوسط السنوي لتركيزات الغبار السطحي فوق غرب آسيا الوسطى ووسط الصين الشمالي وجنوب منغوليا كان أعلى في عام 2023 منه في عام 2022». وكانت أعنف عاصفة رملية في 2023، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، هي تلك التي اجتاحت منغوليا وشمال الصين في مارس/ آذار الماضي، والتي أعطت رياحها العنيفة وغبارها السماءَ لوناً برتقالياً مقلقاً.

وأكدت المنظمة أن ذلك «أدى إلى تدهور هائل في جودة الهواء» في بعض المناطق بما يتجاوز «9000 ميكروغرام لكل متر مكعب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeyjwctz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"